أعراض نقص الحديد في الجسم

يعتبر الحديد من العناصر الغذائية المعدنية ذات الأهمية الكبيرة للجسم وتبدأ أعراض نقص الحديد في الجسم بشكل شحوب في لون الجلد وضعف عام على الجسم، نظرًا لأن الحديد مهم في بناء وتكوين الكتلة العضلية للجسم ومُكون أساسي لهيموجلوبين الدم.

9 علامات تدل على نقص الحديد في الجسم

نقص الحديد

تتنوع أعراض نقص الحديد في الجسم تبعًا لشدة الإصابة وحالة المريض، وأهم تلك الأعراض ما يلي:

  1. شعور المريض بحالة من الإرهاق والتعب بمجر بذل أقل مجهود، ويرجع هذا بسبب نقص الحديد في الدم الذي ينتج عنه قلة وصول قدر كافي من الأكسجين لكافة الخلايا في الجسم، مما يجعل الخلايا لا تعمل بكامل كفاءتها.
  2. يتغير لون الجلد في كافة الجسم ويتحول من الأحمر الزاهي والبراق إلى اللون الشاحب والأصفر وتضعف الأظافر كما تظهر حول العين بقع سوداء وتُصبح الجفون غائرة.
  3. في بعض الحالات قد يشعر الشخص بحالة من ضيق الصدر وعدم القدرة على التنفس خاصة عند السير أو صعود السلم.
  4. الصداع والدوار يكون ملازم لمن يُعاني جسمه من نقص الحديد، وهذا بسبب نُقصان وصول الدم المُحمل بالأوكسجين بالقدر الكافي لخلايا المخ وقد تتطور الحالة في بعض الأحيان للإغماء.
  5. يتضرر القلب من أعراض نقص الحديد في الجسم حيث يقع عليه عبئ كبير مما ينتج عنه عدم انتظام في ضربات القلب وسرعة وخفقان فيه مما ينتج عنه فشل وتضخم في عضلة القلب وبعض الحالات يحدث توقف القلب عن العمل.
  6. بعض الحالات المرضية لنقص الحديد في الجسم يحدث فيها جفاف حاد في الجلد وتشققه وتزيد حدة تلك الأعراض مع أصحاب البشرة الجافة، أيضًا يصاحب تلك الأعراض تساقط شعر الرأس.
  7. كثرة ظهور قرح بالفم واللسان وهذا يُعيق عملية مضغ الطعام وبلعه ويتسبب بالكثير من الألم.
  8. تتعرض العظام في بعض الأحيان لضعف وهشاشة، وقد يُصاب المريض بالكُساح في حال نُقصان الحديد الحاد في الجسم.
  9. الإصابة المُتكررة بنزلات البرد نتيجة لضعف المناعة، يُصاب بعض المرضى بحالة بيكا والتي تجعل المريض يلجأ لتناول بعض الأشياء الغريبة مثل الجير أو الثلج وأحيانًا الطين ويكون المريض أكثر قلقًا واكتئابًا.

الفرق بين نقص الحديد وفقر الدم

بعد التعرف على أعراض نقص الحديد في الجسم فإنه يُمكننا التفرقة بين نُقصان الحديد بالجسم وفقر الدم، حيث أن الكثيرين يخلطون بينهم والتفرقة كالتالي:

نقص الحديد في الجسم يكون بسبب انخفاض لنسبة معدن الحديد في الدماء وهو ما يتسبب في الكثير من الخلل لكافة العمليات الحيوية بالجسم، حيث يُعتبر الحديد مكون أساسي لخلايا الدم خاصة الخلايا الحمراء.

بينما فقر الدم عبارة عن حالة مرضية تُصيب الجسم بسبب النقص الحاد هيموجلوبين الدم، بالتالي نُقصان في خلايا الدم الحمراء، مما ينتج عنه أعراض فقر الدم من شحوب البشرة، وضعف عام على الجسم.

أعراض نقص الحديد في الجسم النفسية

وجد المختصون أن أعراض نقص الحديد في الجسم ليست فقط أعراض جسدية لكن هناك ما هو أخطر من ذلك حيث أن نُقصان الحديد قد يتسبب في دخول المريض بحالة مزاجية متقلبة وقد يتطور الأمر لمرض نفسي، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

  • رغبة المريض بنقصان الحديد في الجسم بالنوم بفترات طويلة أكثر من المعتاد مع الكسل الشديد وعدم القدرة على بذل أي مجهود.
  • دخول المريض في حالة من الاكتئاب الشديدة والقلق المستمر، ويُصاحبه خوف وانعزال ويفضل الجلوس وحده لفترات طويلة.
  • الإصابة بما يسمى بتململ الساق أي هز الساقين بشكل سريع وهذا دليل على التوتر نتيجة لتوتر الأعصاب.
  • نقص في الإدراك وصعوبة في التعلم نتيجة انخفاض التركيز، وهذا يكون ملحوظ أكثر في الأطفال ويتسبب بتأخرهم الدراسي.

يجب ملاحظة أنه عند انخفاض مستوى الحديد في الجسم فإن هذا يؤثر بالسلب على كمية الدم التي تصل إلى الدماغ وتُغذي المخ والخلايا العصبية، مما يتسبب في خلل للإشارات العصبية من وإلى المخ وهذا ينتج عنه الإصابة برعشة في الأطراف وتوتر، وأيضًا يتأثر النشاط الهرموني بالجسم ويقل إنتاج هورمون السعادة المعروف بالدوبامين مسببًا الاكتئاب.

الفرق بين مخزون الحديد المرتبط والحديد الحر

أعراض نقص الحديد

مخزون الحديد عبارة عن الحديد الموجود في الجسم بشكل مرتبط مع بروتين يُسمى الفيرتين ferritin وترانسفيرين transferrin، وهذا النوع من الحديد يستخدمه الجسم كمخزون استراتيجي له في حال نُقصان نسبة الحديد في الدم.

بينما المقصود بالحديد الحر هو الحديد الموجود بصورة غير مرتبطة بالخلايا، وهذا يُشكل خطر كبير على الجسم، لأنه بمثابة مُغذي جيد للميكروبات والخلايا السرطانية، لذلك فوجوده في الجسم غير مرغوب. 

 مع نقصان مخزون الحديد في الجسم، لا يستطيع الجسم تصنيع خلايا دم حمراء تحتوي على كمية كافية من الهيموجلوبين، وبالتالي يُصاب الشخص بالأنيميا Anemia، وتكون صورة خلايا الدم الحمراء كما هي موضحة في الصورة السابقة، بعضها لديها تشوه في التكوين، واخرى صغيرة الحجم نظرًا لنقص الهيموجلوبين بها.

تعرف على: أهم فوائد الرمان للأطفال والكبار، وطرق مختلفة لتحضيره

علاج نقص الحديد

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج أعراض نقص الحديد في الجسم أهمها ما يلي:

  • يُعد العلاج بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد من أفضل الطرق للتغلب على أعراض نقص الحديد في الجسم مثل تناول السبانخ والبنجر والباذنجان والأسماك البحرية وكبد الأبقار.
  • وُجد أن هناك علاقة قوية بين تناول فيتامين سي وامتصاص الحديد من الأطعمة، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين سي الجوافة والبرتقال والليمون والفلفل الأخضر.
  • تجنب الإفراط في الطعام الذي يمنع امتصاص الحديد خاصة الأطعمة المُحتوية على الكالسيوم، وكذلك الإقلال من تناول المشروبات المنبهة كالقهوة.
  • يمكن تناول بعض الأعشاب والتي تُعتبر اسرع علاج لنقص الحديد مثل عُشبة الزعتر سواءً كمشروب أو كتوابل مع الأطعمة المختلفة.
  • في حالات النقص الشديدة للحديد في الجسم قد يصف الطبيب للمريض بعض الأدوية الغنية بالحديد مثل الفيروجلوبين على هيئة حبوب أو يُعطى للمريض محلول حديد عن طريق الوريد.   

في الختام يمكن التعرف على أعراض نقص الحديد في الجسم وتشخيصها بكل سهولة من خلال إجراء المريض بعض الفحوصات والتحاليل الخاصة بالدم مثل تحليل صورة الدم والهيموجلوبين والتعرف على مقدار نقص الحديد في الجسم، وهذا يُمكن الطبيب من وصف العلاج المناسب لحالة المريض سواءً التوصية بأدوية كيميائية كمكملات غذائية أو يوصي الطبيب بتناول بعض الوجبات الغذائية المُحتوية على الحديد.

ولا داعي للخوف من نُقصان الحديد في الجسم فهي حالة مرضية يُمكن التغلب عليها.

أسئلة شائعة

كيف تعرف أنك تعاني من نقص الحديد؟

يمكن بكل سهولة التعرف على اعراض نقص الحديد في الجسم من خلال ظهور بعض الأعراض الخارجية على الجسم مثل شحوب لون البشرة، وهُزال في الجسم، وإصابة اللسان بالتقرحات المؤلمة، وعند عمل تحليل بالدم فإن نسبة الهيموغلوبين فيه تكون منخفضة عن المعدلات الطبيعية.

ما هو المرض الذي يسبب نقص الحديد؟

يُعد فقر الدم والأنيميا من أكثر الأمراض المُصاحبة لنقص الحديد في الجسم ويحدث هذا نتيجة لنُقصان نسبة الهيموغلوبين في الدم، بالتالي تقل أعداد كرات الدم الحمراء، وتظهر أعراض نقص الحديد بشدة على الأطفال والحوامل، وأيضًا على السيدات في حالة حدوث خلل في الدورة الشهرية أو أثناء فترة النفاس حيث تفقد الكثير من الدم، لذلك يلزم تناول الأدوية الغنية بالحديد.

هل نقص الحديد يؤدي الى نقص الوزن؟

نظرًا لأن نقص الحديد بالجسم يكون سبب أساسي في سد الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام وهذا يُساعد بشكل كبير على نزول وزن الجسم بشكل سريع ولكن يكون فقدان الوزن في تلك الحالة أمر سيئ وضار بصحة الشخص، حيث أن الجسم يكون أكثر ضعفًا وعُرضة للإصابة بالكثير من الأمراض.  

Dr/ Ahmed Atia
Dr/ Ahmed Atia
المقالات: 3

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *