يتعرض البعض منا لنوبات ألم شديدة في المعدة ويتطور الأمر في بعض الاحيان للرغبة في الترجيع الأمر الذي يستدعي علاج ألم المعدة والغثيان بأسرع وقت ممكن نظرًا لصعوبة تحمل مثل هذا الألم.

علاج ألم المعدة والغثيان
ألم المعدة

علاج المعدة بالبيت

يمكن علاج ألم المعدة والغثيان بالمنزل بكل سهوله فإن اختفى الوجع فهذا يدل على أنها نوبة ألم بسيطة وإن استمر الوجع بعدها فبالتالي يلزم زيارة الطبيب لمعرفة سبب الألم لوصف العلاج المناسب ومن أفضل الطرق التي يمكن اجرائها في المنزل ما يلي:

الراحة والنوم الهادئ

وجد الأطباء أن السهر والإرهاق والتوتر لهم دور كبير في إحداث اضطرابات قوية بالجهاز الهضمي وملحقاته ومنها التهاب المعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة ووجع القولون وأحيانًا الرغبة في الترجيع.

بالتالي فإن أخذ فترة مناسبة من النوم اليومي يساعد بشكل كبير على سلامة المعدة والجهاز الهضمي، كما أن النوم يُجدد الطاقة والحيوية بالجسم مما يجعل الجهاز المناعي أكثر قوة ومقاومة لأي ميكروبات تهاجم الجسم.

تدفئة المعدة

في كثير من الأحيان يفيد تدفئة منطقة البطن في تحقيق شفاء لألم المعدة والأمعاء وارتياح تام للمريض بعيدًا عن تناول الأدوية المسكنة وتتم التدفئة للمعدة بوضع كمادات مياه دافئة عليها وتركها لفترة حوالي نصف ساعة ويكرر هذا العمل بين الحين والأخر، حيث تُفيد تلك الكمادات الدافئة في عمل نوع من الارتخاء الطبيعي للعضلات في منطقة البطن وتُخفف من الانقباضات في الأمعاء مما يساعد على ذهاب الالم

كما يُنصح بعدم وضع ماء ساخن على الجلد حتى لا يتسبب بأضرار للجلد لذا يجب أن يكون الماء فاتر إضافة لذلك فإن تلك الوصفة تُخفف الألم فقط وليست علاج فعال لذلك لو استمر الوجع في البطن واشتد فإنه يلزم فورًا زيارة طبيب الباطنة للفحص لتجنب وجود مشكلات صحية أو عدوى مرضية.

تدليك البطن

يفيد تدليك البطن في علاج ألم المعدة والغثيان وذلك من خلال الضغط الخفيف على البطن من أعلى وتحريك اليد بحركة دائرية فهذا يقلل من شدة الألم وحدته، كما أن له دور مهم في تنشيط حركة الدم في منطقة البطن وينشط من حركة الأمعاء مما يساعد في التخلص من الغازات والإمساك.

تعرف على: علاج جرثومة المعدة نهائيًا

أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة

توجد بعض الأطعمة والمشروبات الموجودة في كل منزل والتي تعمل على علاج ألم المعدة والغثيان بشكل فعال ومُجرب وبدون ترك أي أثار جانبية وهي كالتالي:

خل التفاح الذي يمتلك خصائص علاجية كبيرة وفعالة في التخلص من ألم المعدة والأمعاء نظرًا لأنه يحد من نمو الميكروبات الضارة في الأمعاء، وهذا يقلل من الانتفاخات والغازات الكريهة بالبطن، بالتالي يشعر الشخص بالارتياح.

المياه الغازية بالليمون حيث يساعد تناولها على الشعور بالارتياح للمعدة ويُذهب الإحساس بالترجيع خاصة بعد تناول وجبات دسمة غنية بالدهون والبروتين، ويُفضل تناول هذا المشروب باردًا.

تناول المياه الساخنة المحتوية على الأعشاب مثل مشروب النعناع والبابونج والزنجبيل حيث أن فوائد الزنجبيل للمعدة كثيرة والهيل أيضًا مشروب الشعير يريح المعدة ويطرد الغازات كما يساعد في التخلص من حصوات الكلى.

علاج ألم المعدة والغثيان عند الأطفال

الأطفال أكثر عُرضة لألآم البطن، لذلك يمكن اتباع النصائح والتعليمات المفيدة في علاج وجع المعدة الشديد الذي يُصيب الأطفال في أعمار مختلفة كما يلي:

  • تشجيع الأطفال على تناول كمية وفيرة من العصائر والمياه.
  • ابعاد الأطفال عن الأطعمة الجافة وتقديم لهم طعام سهل الهضم خاصة الأطعمة الغنية بالفواكه كالموز.
  • جعل الطفل ينام بشكل جيد ومناسب ويُمنع تمامًا السهر لفترات طويلة أثناء الليل.
  • في حال إصابة الطفل بوجع بالمعدة يجب عمل اسعافات أولية له بالمنزل مثل تدليك لبطن الطفل أو إعطائه حمام دافئ، مع إعطائه مشروب نعناع دافئ.
  • يمكن اللجوء إلى أدوية مسكنة في حال اشتد الوجع على الطفل لحين الذهاب للطبيب مثل دواء بروفين للأطفال.

أفضل دواء لعلاج المعدة

توجد العديد من الأدوية الفعالة في علاج ألم المعدة والغثيان ويمكن استخدامها بكل سهولة وهي كالتالي:

  • استخدام الأدوية المضادة للحموضة حيث تُساعد على تقليل إفراز المعدة للحمض الهاضم والذي يتسبب زيادته في ارتجاع المريء وحرقان بالصدر وزيادة البلغم بالفم والصداع كما أنها تعمل على علاج ألم المعدة والغثيان.
  • تناول الأدوية الطاردة للغازات مثل كبسولات الفحم النشط يعمل على راحة الأمعاء وتقليل تقلصاتها المؤلمة وزيادة نشاط البكتيريا النافعة بها.
  • في حالة الشعور بألم شديد بالمعدة يمكن أخذ دواء مسكن للألآم لحين الذهاب للطبيب المختص.
  • تُعتبر أدوية الأميتريبتيلين والترازودون من أقوى الأدوية الفعالة في تخفيف ألم المعدة.
  • يمكن أخذ الأدوية المُلينة التي تُساعد في التخلص من الإمساك خاصة الإمساك المزمن.
  • في حال إصابة المعدة بنزلات البرد ينتج عن ذلك إصابة الشخص بالإسهال بالتالي يمكن استخدام أدوية مضادة للإسهال والتي تعمل كمطهرات معوية وتُخفف من حدة الألم في المعدة والأمعاء.
  • بعض الأشخاص لديهم قابلية شديدة في الترجيع وعدم ارتياح للمعدة بالتالي يلجئون لاستخدام الأدوية المضادة للقيئ مثل دواء ميتوكلوبراميد.
  • يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج ألم المعدة الناجم عن إصابتها بمرض جرثومة المعدة مثل المضاد الحيوي المحتوي على مادة فعالة الأموكسيسيلين والكلاريثرومايسين.

في الختام يمكن علاج ألم المعدة والغثيان في المنزل إذا كان الألم خفيف ويمكن تحمله سواءً بتناول المشروبات الساخنة كالينسون والنعناع التي تُريح المعدة والأمعاء أو في حال الوجع الشديد فإنه يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب المرضي وراء ألم المعدة سواء كان إلتهاب داخلى نتيجة قُرحة المعدة أو بسبب جرثومة المعدة أو غيرها من المسببات المرضية الأخرى التي تستوجب العلاج بالأدوية.

أسئلة شائعة

كيف اخفف الم المعده والغثيان؟

يمكن تخفيف ألم المعدة والغثيان من خلال تناول وجبات قليلة من الطعام على مدار اليوم وأن يكون الطعام صحي وغني بالألياف ومُتكامل، فهذا يُساعد على ارتياح للمعدة والأمعاء كما يُفضل عدم الإكثار من التوابل والبهارات في الطعام وعدم أكل طعام غني بالزيوت.

ما سبب ألم المعدة ورغبة في التقيؤ؟

توجد الكثير من الأسباب التي قد تؤدي لألم المعدة والرغبة بالتقيؤ مثل الإصابة بقُرحة المعدة أ نزلات البرد بالمعدة، كذلك تناول أطعمة مُلوثة أو التهاب جدار المعدة، وأيضًا حالات الحمل خاصة في بداية أشهر الحمل تزداد الرغبة في التقيؤ وألم بالمعدة.

ما هو الشي الذي يريح المعدة؟

توجد العديد من المشروبات الطبيعية المنزلية التي تُريح المعدة مثل مشروب النعناع الساخن ومشروب الزنجبيل، كما يمكن تناول العلاجات الدوائية مثل مضادات الحموضة ومضادات الغازات وأدوية علاج الإمساك والإسهال والمضادات الحيوية المفيدة في علاج جرثومة المعدة.

Dr/ Ahmed Atia
Dr/ Ahmed Atia
المقالات: 3

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *