عملية تكميم المعدة وتحويل المسار مالا يقوله لك الأطباء قبل عمليات التخسيس


انتشر في الآونة الأخير الكثير من الإعلانات والترويج بشكل مستمر لعمليات تكميم المعدة وتحويل المسار كأنها الحل الأفضل للمساعدة في التخلص من مرض السكر والسمنة، ولهذا قررنا تناول عملية تكميم المعدة وعرض ما لا يقوله هؤلاء الأطباء لك بما سيغير رأيك عن هذه العملية بما فيها أنواع عمليات السمنة، ومخاطرها، وسعرها.

Sleeve Gastrectomy Surgery
ماذا يحدث في عملية تكميم المعدة ؟

ما هي عملية تكميم المعدة ؟

هي عملية جراحية بسيطة، تأخد من نصف ساعة إلى ساعة، ويتم إجرائها بالمنظار، وبها يتم استئصال جزء من المعدة.

يكون دور الطبيب هنا أن يُعيد حجم المعدة إلى الحجم الطبيعي لها قبل زيادة الوزن، وفيها يتم قص 70% من حجم المعدة، وبهذا يسمح للمريض بأكل حوالي ثلث أكله فقط، ويُمنع على المريض بتاتاً أكل سكريات كثيرة، فقط حوالي 10% من أكله سكريات، ويُمنع كذلك من المشروبات الغازية لأنها تزيد من حجم المعدة.

يقوم الطبيب بتحديد الشخص المناسب للعملية وليس فقط بناء على رغبة المريض، ويكون هذا بالنظر لحالته الصحية، وكذلك بتحديد الوزن المناسب، ومقدار الزيادة في الوزن التي يحتاج للتخلص منها، وقد تكون ضرورة للأشخاص ممن يعانون من مشاكل الظهر، والسكر.

أنواع عمليات السمنة

الجهاز الهضمي يتكون من الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة، وهذه الأجزاء مسئولة عن هضم الطعام،  وفي عمليات السمنة أو ما يسمونها حاليًا بعمليات السكر يقومون باستئصال جزء من الجهاز الهضمي سواء كانت المعدة أو الأمعاء إما لتقليل كمية الأكل التي يستوعبها العضو، وبالتالي يقل استهلاك الشخص للطعام، ويفقد وزنه أو لتقليل هضم الدهون امتصاص السكريات.

عملية تكميم المعدة

عملية التكميم يستهدف بها الأطباء المعدة، ويقومون باستئصال الجزء المنحنى منها، وبالتالي يأكل الشخص كمية صغيرة، فلو أكل كمية أكبر من استيعاب المعدة يقوم بالترجيع أو يشعر بالتعب الشديد وعدم الارتياح.

كما أن هرمون الجوع يُفرز من المعدة، وبالتالي يقل إفراز هذا الهرمون، ويقل إحساس الشخص بالجوع، فيأكل أقل، ولكنه قد يعود لمستوياته الطبيعية بعد سنتان من إجراء العملية.

عملية تعديل المسار

الباي باس  أو تعديل المسار فيها يفقد الشخص جزء من المعدة بعد منطقة المريء، وكذلك اثنان متر من بداية الأمعاء الدقيقة، ويقوم بتوصيل الجزء الباقي من المعدة مع باقي الأمعاء.

هناك عمليات أخرى يُمكن بعد الاستفادة من إجرائها إزالة التغيير الذي أحدثته، حيث أنه لا تتسبب في ضرر دائم للمعدة مثل عملية التكميم أو تحويل المسار، وهم:

عملية البالون

يقوم الطبيب بإدخال ما يُشبه البالون للمعدة، ويتم ملئه بعد إدخاله، وبهذا يستهلك البالون جزء كبير من حجم المعدة، ويكون الجزء الباقي لاستقبال الطعام أصغر، وبالتالي يأكل كميات أقل من الطعام، وبعد خفض الوزن يقوم الطبيب بإزالة البالون، وتعود المعدة لحجمها، ولكن يكون الشخص قد تعود على كميات الطعام الصغيرة.

تدبيس المعدة

يقوم الطبيب في هذه العملية بتدبيس أو غلق جزء كبير من المعدة بواسطة غرز جراحية، وبالتالي يكون الجزء الباقي من المعدة لاستقبال الطعام صغير، وبالتالي كمية الأكل المتاحة لاستقبال الطعام أقل، ولكن عيوبها أن مع تناول الشخص لكميات طعام كبيرة قد يفك التدبيس، وتفشل العملية، ولهذا فهي تحتاج جهد ومثابرة، وقوة إرادة لخفض الوزن.

 متى يجب إجراء عملية التكميم؟

مسموح بإجراء هذه العملية للحالات الآتية:

  • للأشخاص التي تعاني من زيادة في الوزن فما فوق الأربعين كيلو، أي أن Body mass index تكون 40% فما فوق، وبخلاف هذا لا يجب إجرائها على الإطلاق
  • المعاناة من مرض معين مثل مرض السكر، والتهابات الأعصاب، وتصلب الشرايين وجلطات بالإضافة للسمنة.  

اقرأ أيضًا عن: أنواع مرض السكر

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

قد تكون نسب نجاح عملية تكميم المعدة كبيرة تتعدى ال90% ، ونقصد بنجاح العملية هنا أن المريض يفقد وزنه الزائد، ويصل للوزن المثالي، ويقل عنه أيضًا إن أراد، ولكن لا يُمكننا تجاهل نسب فشل العملية، أو الوفيات التي قد تحدث بسببها نتيجة معاناة الشخص من مشكلات صحية مثل الجلطات، وتصلب الشرايين، وضعف عضلة القلب.

مخاطر عملية تكميم المعدة

هناك عدة مخاطر قد تتسبب في ظهور مشكلات كثيرة للمريض بعد عملية التكميم، ومن ضمنها الآتي:

  • أسباب صحية يعاني منها المريض مثل مشكلات الالتهابات، ومقاومة الانسولين، وداء السكر التي تكون مرافقة له للأسف خلال رحلة السمنة، والتي قد تؤثر على سلامته أثناء العملية.
  • يجب المتابعة كل أسبوعين
  • يجب الالتزام بالمكملات الغذائية مدى الحياة، الحديد، والفوليك أسيد، فيتامين ب 12، والماغنسيوم والبوتاسيوم.
  • تعديل المسار تتأثر بمنع امتصاص الدهون الكوليستيرول يقل، فيتامين أ ، وفيتامين د، وفيتامين ه تقل جدًا من الجسم، وبهذا يعتمد عليها المريض بقية حياته من مصادر خارجية.
  • العصارة المرارية تتركز، وبالتالي يزداد تكون الحصوات.
  • يزداد حدوث dumping  syndrome الأكل يدخل الأمعاء بسرعة، وبالتالي يشعر الشخص بالدوخة والترجيع، والإسهال، ميل للقيء، والغثيان.
  • زيادة معدل حدوث الجلطات في القلب أو الرئة، أو القدمين بسبب قلة الحركة.

أضرار عملية تكميم المعدة

  • حرقان مستمر.
  • حموضة.
  • تساقط الشعر .
  • ترهل الجلد بسبب فقد كمية دهون كبيرة في فترة قصيرة.
  • تدهور حالة البشرة، وظهور بثور وكلف والمعاناة من شيخوخة البشرة المبكرة.
  • انخفاض في هرمونات الذكورة وقلة الرغبة.
  • مشاكل العقم وصعوبة الإنجاب.

قد تفشل عملية التكميم بسبب زيادة كميات الأكل، وتكبر المعدة في الحجم، وتعود الهرمونات كما كانت قبل عملية تكميم المعدة ، ويمكن في بعض الأحيان إجراء عملية شفط الدهون للتخلص من الدهون الزائدة في مناطق معينة في الجسم كتلك المتركزة في البطن، أو الفخذين أو الذراعين.

تعرف على: كيفية خسارة الوزن بسرعة للنساء

ما بعد عملية تكميم المعدة

  • تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة للجسم، وبسعرات حرارية قليلة.
  • التعرض لأشعة الشمس، حيث أنها مهمة في تنشيط فيتامين د
  • تناول كمية دهون بسيطة في الغذاء اليومي لتساعد على تكوين الهرمونات، وتسهل من امتصاص الفيتامينات.
  • ممارسة الرياضة لتقوية عضلات الجسم، لأن المريض يفقد من الكتلة العضلية
  • تناول المكملات الغذائية
  • الحرص على تناول الحديد الحيواني أي الحديد من مصدر حيواني مثل السردين وكبدة بقر واللحوم ولحوم الديك الرومي، حيث تكمن أهميته في أنه يمتص منه 90%
  • أما بالنسبة لمكملات الحديد التي تكون في هيئة كبسولات يتم امتصاص نسبة  10 % منه فقط ، والباقي يتم التخلص منه من خلال البراز، ولهذا يكون لونه أسود.
  • من أبرز المميزات بعد عملية التكميم أن معدل الضغط ونسبة السكر يتم ضبطهما.

اقرأ عن: أفضل 3 تمارين رياضية لشد البطن

سعر عملية تكميم المعدة

تختلف أسعار عملية التكميم من بلد لآخر، ومن طبيب لآخر، كما أن المستشفى التي يتم إجراء العملية بها تؤثر بشكل كبير على سعر العملية، ولهذا يجب السؤال عن متوسط سعر العملية لدى الطبيب الذي ترغب بإجرائها معه أفضل.

هل ندمت على عملية التكميم ؟

بالرغم من انتشار عمليات تكميم المعدة على نطاق واسع، والترويج لها على أنها الحل الأفضل والأوحد لمشكلات زيادة الوزن، وداء السكر، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص ممن ندموا على إجرائها، وتمنوا لو لم يتخذوا مثل هذا القرار بإجرائها، وكانت هذه بعض الآراء التي جمعناها لكم من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

قال السيد أحمد أنه قد ندم ندمًا شديدًا على إجراء تكميم المعدة، وهذا لأنه بعد مرور أربعة أشهر من العملية أصبح يُعاني من الحموضة والحرقان بشكل مستمر، ولا تتحمل معدته الأكل أبدًا، حتى بكميات قليلة، ونصح الآخرون بأن يُفكروا كثيرًا ويتعرفوا على أخطارها، وأضرارها قبل الخضوع لها.

أما السيدة أسماء فقالت أنها عانت بعد عملية التكميم من التهابات اللثة الدائمة، ورائحة الفم الحامضة التي تتسبب لها في الشعور بالغثيان، كما أنها اضطرت لإجراء عملية المرارة بسبب تكون حصوات داخلها بعد العملية بسبب تركز العصارة المرارية.

 كم كيلو ينزل الوزن بعد عملية تكميم المعدة ؟

ينزل وزن الشخص حوالي أربعين كيلو جرامًا أو أكثر بحسب زيادة الوزن التي يرغب بفقدها.

كم مدة التعافي من عملية تكميم المعدة ؟

تستغرق مدة التعافي من عملية التكميم حوالي أسبوعان بالنسبة لاستطاعة الشخص أكل طعام بخلاف العصائر، حتى يلتئم جرح المعدة، وتصبح قادرة على هضم الطعام، أما الجرح الخارجي فهو يكاد يكون غير ملحوظ، ففتحات دخول المنظار تكون في أقصى اتساعها سم واحد، وفي بعض الأحيان يجعلها الطبيب أصغر.

كم تستغرق عملية قص المعدة؟

تستغرق العملية من نصف ساعة، على ساعة كحد أقصى مهما كان وزن المريض الذي يقوم بعملية التكميم.

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 42

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *