متى يكون تساقط الشعر خطير ؟


تساقط الشعر من الأمور التي تؤرق الرجال والنساء على حدٍ سواء، وتختلف أسباب سقوط الشعر بحسب السن والعمر وأسلوب الحياة الذي يتبعه الفرد، ويتوفر حاليًا عدة طرق لعلاج التساقط ولكن يجب في البداية تحديد السبب لاختيار أسلوب العلاج المناسب، ولهذا سنطرح لكم من خلال موقع رؤيا الأسباب والعلاج لنساعدكم في التخلص من هذه المشكلة.

35051076366 f90361396e o
تساقط الشعر

ما هو تساقط الشعر ؟

تساقط الشعر هو خروج بصيلات الشعر من أماكنها في الرأس، ويكون المُعدل الطبيعي لتساقط الشعر خلال اليوم من 50 إلى مائة شعرة، وقد يزيد هذا العدد بحسب كثافة الشعر، فكلما زادت كثافته زاد معدل تساقطه الطبيعي.

اسباب تساقط الشعر

تُعتبر معرفة أسباب تساقط الشعر من أهم وأولى الخطوات لتلقي العلاج السليم، وسنتناول تاليًا أهم الأسباب المؤدية لسقوط الشعر أكثر من المعتاد بنسبة بسيطة.

  • شد الشعر للخلف مما يؤدي إلى نحوله من الأمام، وتراجعه للخلف.
  • الحالة النفسية السيئة، والتوتر والقلق الذي يُصاحب فترة الامتحانات، أو الأزمات بشكل عام.
  • نقص الفيتامينات مثل الزنك والإصابة بفقر الدم تتسبب في تساقط الشعر بشكل أكثر من المعدل الطبيعي، ويحتاج لعلاج.
  • سوء العناية بالشعر مثل تمشيطه وهو مبلل بالماء، واستخدام المواد الكيميائية الضارة على الشعر، استخدام المكواه والسيشوار بشكل متكرر.
  • تناول أدوية مُعينة مثل تلك التي تحتوي على مادة المينوكسيديل التي تعمل على نمو الشعر، وعند التوقف عنها تتسبب في سقوط الشعر.

اسباب تساقط الشعر بكثره

ترجع أسباب تساقط الشعر بكثرة إلى إصابة مرضية في فروة الرأس، بعضها تأخذ فترات علاج طويلة، ليعود الشعر لكثافته العادية، ومن ضمنها الآتي:

الصلع الوراثي

الصلع أو سقوط الشعر الوراثي هو حالة يُعاني منها بعض الأفراد لسبب وراثي أو جيني، ويختلف شكل الصلع في الرجال عن النساء.

يُمكننا شرح شكل الصلع في الرجال بأنه يبدأ من الأمام، وفيه يتراجع خط الشعر للخلف، وله عدة درجات بحسب المساحة المفقود منها الشعر، بينما الصلع في النساء يكون على هيئة فقد للشعر في أماكن متفرقة في الرأس بحيث لا يختفي الشعر تمامًا، فتظهر فروة الرأس تحت الشعر الخفيف في جميع أنحاء الرأس.

يُرجع الأطباء المختصون في مجال الشعر السبب وراء تساقط الشعر الوراثي هو وجود إنزيم معين وهو DHI الذي يُهاجم بُصيلات الشعر، ويؤدي إلى تساقطها، وهو يتطور بالتقدم في العمر، ففي بعض الأحيان يظهر الصلع الوراثي مُبكرًا في نهاية العشرينات، ويستمر تساقط الشعر، وتراجع خط الشعر حتى يتوقف عند الأربعين.

الثعلبة

الثعلبة أو ما يُسمى ring worm هي مرض فطري يُصيب فروة الرأس، ويتسبب في تساقط بصيلات الشعر تمامًا في مناطق متفرقة معينة من الرأس، وتُصبح هذه المنطقة صلعاء، وقد تظهر قشور، وحكة في هذه المنطقة، ويُمكن للطبيب تحديدها ببساطة باستخدام عينة من فروة الرأس وفحصها.

تُعتبر الثعلبة مُعدية بين الأشخاص، أو بين الحيوان والإنسان، فعند الاحتكاك مع شخص مُصاب بالمرض تنتقل مباشرة، ولهذا يجب تجنب مخالطة المصابين بها، وهو منتشرة بكثرة بين الأطفال.

التعرض للإشعاع الكيميائي

يتطلب علاج بعض الأمراض السرطانية إلى التعرض لجرعات معينة من الإشعاع الكيميائي لضمان التخلص من كل الخلايا السرطانية الموجودة، وعدم عودة المرض لمهاجمة الجسم مرة أخرى، ولكن للأسف يتسبب التعرض للإشعاع الكيميائي إلى عدة أعراض جانبية من ضمنها تساقط الشعر بغزارة، وليس المقصود هنا شعر الرأس فقط بل الرموش، والحواجب.

علاج تساقط الشعر

خطوات علاج سقوط الشعر تختلف بحسب المُسبب وراء التساقط، فمثلًا

  • في حالة كان السبب وجود مشكلة مرضية مثل الإصابة بفقر الدم يكون العلاج المناسب تناول الفيتامينات والحديد، وبهذا يقل التساقط، وبمرور الوقت يعود الشعر لحالته الصحية السليمة.
  • إن كان التساقط ناتج عن استخدام الصبغات، والمكواه، والسيشوار بكثرة، يجب التوقف فورًا عن هذا واتباع روتين عناية بالشعر مناسب لنوع مساميته.
  • التغيرات الهرمونية مثل فترة الرضاعة تتسبب في تساقط الشعر، ويجب عندها اتباع نظام غذاء صحي، والعناية بالشعر لحين انتهاء تلك الفترة.
  • أما التغيرات الهرمونية التي تكون بسبب مرضي مثل ارتفاع نسبة هرمون الذكورة تتطلب علاج مناسب.

علاج تساقط الشعر عند النساء

تساقط الشعر

الشعر هو تاج المرأة، وتُحب السيدات المُحافظة على صحة وطول شعرهن باستخدام المنتجات التي تُعزز نمو الشعر، وتجعله صحي، ولكنهن أيضًا يستخدمن الكثير من المُعاملات الكيميائية التي تتسبب في تلف الشعر وتقصفه على المدى البعيد كما نوهنا من قبل في العنوان الخاص بـ أسباب تساقط الشعر.

من أشهر المعاملات التي تتسبب في تلف الشعر هي :

  • كي الشعر واستخدام مكواة الشعر بشكل يومي.
  • الصبغات بألوان فاتحة، والتي تتطلب سحب اللون من الشعر، مما يؤدي إلى تلف الشعر بشكل دائم.
  • معاملات فرد الشعر التي يندرج تحتها البروتين والكرياتين، حيث يتم تعريض الشعر لدرجات حرارة عالية مع مواد حارقة للشعر.

يمكن علاج سقوط الشعر عند النساء باستخدام الآتي:

  • تناول أدوية مثل مينوكسيديل MINOXIDIL بوصفة طبيب لعلاج الفراغات التي يتسبب بها تساقط الشعر.
  • تناول الفيتامينات مثل الحديد والأوميجا 3، والزنك.
  • يُمكن استخدام منتجات طبية من الصيدلية تساعد في تحسين حالة الشعر مثل أقراص هيرتونيك ، وأقراص بنتوجار وغيرها من الأصناف الدوائية الموجودة في الصيدليات.
  • لا يجب التوقف عن تطبيق الخطوات الصحيحة لغسل الشعر، واستعمال حمام كريم مناسب، وحمام زيت، فاتباع روتين عناية بالشعر يجعل الشعر صحي أكثر، ويقلل التساقط بشكل ملحوظ.
  • هناك بعض الحالات التي تحتاج لإجراء زرع الشعر وخاصة السيدات ممن يتراجع لديهن خط بداية الشعر بسبب شد الشعر وربطه بطريقة مُحكمة.

اقرأ أيضًا: زيت الروز ماري للشعر: فوائد وأضرار

افضل علاج لتساقط الشعر مجرب

يبدأ علاج الشعر من خلال التأكد من عدم وجود سبب مرضي للتساقط، ثم نتجه لتغذية الشعر، وهذا من خلال  تناول غذاء صحي مُكون من الخضراوات والفواكه المسئولة عن تقوية الشعر مثل الجرجير، والرمان، مع الاهتمام بشرب كميات مناسبة من المياه.

حالة الصلع الوراثي يحتاج الشخص لاستشارة الطبيب واستخدام زراعة الشعر في مناطق الصلع، وفقد الشعر، ويُمكن إجراء العملية على أكثر من مرة إن كانت المنطقة التي تحتاج لزراعة الشعر كبيرة.

استخدام الشخص لمنتجات الأوميجا ثري، والأدوية التي تساهم في إنبات الشعر مثل دواء مينوكسيديل يُعتبر افضل علاج لتساقط الشعر مجرب.

كيف ارجع شعري كثيف بعد التساقط؟

يتكرر سؤال كيف ارجع شعري كثيف بعد التساقط بكثرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وإجابة يُمكن اختصارها في ثلاثة خطوات، وهي معرفة السبب وراء التساقط، والاهتمام بروتين مناسب للشعر مع التغذية السليمة، واستشارة الطبيب لاستعمال بعض المنتجات المناسبة للشعر لتقويته، ومنع تقصفه.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف سبب تساقط شعري؟

يُمكن هذا عن طريق إجراء اختبارات خاصة بمعرفة نسبة الهيموجلوبين في الدم، مع تحليل هرمونات الذكورة إن تم ملاحظة ظهور شعر في أماكن غير مرغوب بها، ومتابعة نمط التساقط إن كان في كافة أنحاء فروة الرأس أم في مناطق بعينها، وهذا ما يتبعه الطبيب عند تشخيص الحالة إن كان التساقط مرضي، او حالة صلع وراثي، أو غيره من الأسباب.

كيف يتم إيقاف تساقط الشعر؟

يتم إيقاف تساقط الشعر من خلال معرفة السبب وعلاجه، وهذا يتم من خلال الطبيب المُعالج، فمن خلال التحاليل التي يطلبها، وفحص فروة الرأس يقوم بتحديد السبب، وبهذا يضع خطة علاجية مناسبة.

ما هي الفيتامينات التي تمنع تساقط الشعر؟

هناك عدة فيتامينات مناسبة لحالة تساقط الشعر مثل الأوميجا ثري، والحديد، والزنك.

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 30

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *