تعرف على أجهزة شفط الدهون بالليزر المختلفة


يلجأ الكثير ممن يُعانون سمنة مفرطة إلى إجراء عملية شفط الدهون بالليزر كنوع من التجميل بغرض التخلص السريع من الدهون المُتراكمة بعيدًا عن إتباع نظام حمية غذائية، حيث تُساعد تلك العملية على تفتيت الدهون الثلاثية التي يَصعب فقدها بالتمارين أو بتقليل الطعام خاصة الدهون المتواجدة في بعض المناطق من الجسم كالبطن والأرداف.

liposuction

شفط الدهون بالليزر

31295434505 9f5fb98cdd q1
شفط الدهون

تعتمد عملية شفط الدهون بالليزر على استخدام أشعة ليزر يتم تركيزها بشكل مباشر على المنطقة المراد إزالة الدهون منها، حيث يؤدي الليزر دوره في إذابة كتل الدهون المتماسكة ويُحولها من شكل صلب إلى صورة سائلة.

تبدأ بعد ذلك جراحة بسيطة وشفط للدهون المُسالة لتتغير بذلك تلك المنطقة من الجسم خلال ساعات بسيطة وتَحصل على الجسم المثالي.

ليس هذا فحسب بل يُضيف الليزر للجسم فوائد متعددة منها ما يلي:

  • أنه يُعقم منطقة الجراحة، فلا داعي للقلق من حدوث تلوث أو عدوى ميكروبية فوجود الليزر كفيل بقتل أي ميكروب.
  • الليزر أيضًا يُحفز الجسم على زيادة كمية الكولاجين والإيلاستين التي يُنتجها، وهذا يُضيف نضارة وجمال للبشرة ويُساعد على إزالة الترهلات وعلامات التمدد بالجلد بعد العملية.
  • استخدام الليزر لا يُخلف ورائه أي أثار لكدمات أو نُدب، نظرًا لأنه يتسبب في تخثر للشعيرات الدموية بمنطقة العملية فلا ينتج عنها نزيف.
  • أطباء التجميل يعتمدون بشكل أساسي على الليزر في عمليات التجميل، لأنه أكثر أمانًا ولا يترك خلفه أي أثار جانبية.
  • تكلفة استخدام الليزر أقل بكثير من العمليات الجراحية التقليدية.

اقرأ ايضًا: كيفية خسارة الوزن بسرعة للنساء

كيف يتم شفط الدهون من البطن بدون جراحة

شفط الدهون بالليزر

تتم عملية شفط الدهون بالليزر من منطقة البطن بطريقة سهلة وبسيطة وتتم كالتالي:

  • يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المراد إجراء عملية شفط الدهون منها عن طريق حقن محلول يتكون من مادين ليدوكاين وابينفرين، حيث تعملان على حث الأوعية الدموية على التقلص مما يقلل خطر النزيف، وكذلك حتى لا يشعر المريض بأي ألم. 
  • يبدأ الطبيب بعمل جرح صغير للغاية بالجلد باستخدام مشرط، وذلك بغرض إدخال الليزر، وكذلك يتم إدخال أنبوب لشفط الدهون التي تُسال.
  • عند تفعيل عمل الليزر تتحول كتل الدهون الصلبة إلى صورة سائلة ويتم شفطها مباشرة بأنبوب الشفط خارج الجسم وتتجمع في كيس طبي ليتم التخلص منها بعد ذلك.

إيجابيات عملية شفط الدهون بالليزر

يحصل من يقوم بعملية شفط الدهون بالليزر على العديد من الامتيازات منها ما يلي:

  • طريقة رائعة في التخلص من دهون الجسم بشكل أمن دون أن يتعرض المريض لمخاطر الطرق التقليدية المُعتمدة على الجراحة والتخدير الكامل.
  • يكون المريض مستيقظ ومدرك لما يفعله الطبيب أثنا الشفط بالليزر بكامل وعيه لكن من دون أن يشعر بأي ألم.
  • يتعافى المريض فورًا بعد العملية وبالتالي هو ليس بحاجة للاستلقاء مدة طويلة في السرير.
  • لا تحدث أي مضاعفات خطيرة للمريض بعد العملية مثل أن يتعرض لألم أو تورم بالجسم نتيجة حبس السوائل.
  • الجلد بعد شفط الدهون بالليزر يكون بحالة جيدة ومشدود ونضر ولا يحدث له انثناءات.

أنواع أجهزة الليزر المستخدمة في شفط الدهون بالليزر

على المُقبل لإجراء عملية شفط الدهون بالليزر أن يكون على دراية ومعرفة بالجهاز الذي يستخدمه الطبيب في شفط الدهون، حيث تختلف الأجهزة في كفاءتها وقدرتها على تفتيت الدهون، كذلك حسب كمية الدهون الموجودة والمنطقة المُراد شفط الدهون منها، كلها عوامل تحدد نوع الجهاز المُستخدم ومن أهم تلك الأجهزة وأشهرها ما يلي:

جهاز ليزر سمارت ليبو Smart Lipo

يعتمد عمله في شفط الدهون على إجراء جرح بحجم صغير للغاية يُشبه رأس الدبوس يَدخل من خلاله الليزر ليفتت الدهون ويتم سحبها للخارج، ونتائج هذا الجهاز سريعة يشعر بها المريض خلال مدة لا تتجاوز أسبوع، يُفضل استخدامه في حالة الدهون غير الكثيفة.

جهاز ليزر كوول ليبو Cool Lipo

يتميز بأن الليزر المُوجه منه ذو فاعلية كبيرة للغاية وله المقدرة على إذابة الدهون المُتكتلة صعبة الذوبان، كما أن يلجأ إليه الأطباء لإزالة الدهون في المناطق الصغيرة والحساسة كالوجه والرقبة.

كما يعتبر ذلك الجهاز طفرة بحد ذاته، فهو يحافظ على الأنسجة المُتصلة بالدهون التي يتم إزالتها، كما أنه يُحفز إفراز الكولاجين مما يساعد على سرعة التعافي بعد إجراء العملية.

ليزر بروليبو بلاص Pro Lipo Plus

أحد الأجهزة المرنة في التعامل حيث يُمكن للطبيب ضبط طول موجة الليزر لتُناسب المنطقة المُراد شفط الدهون منها، إضافة إلى أنه أفضل جهاز لتفتيت وإذابة الدهون الليفية الصعبة، كما أن المخاطر الناجمة عنه أقل بكثير من الأجهزة الأخرى.

 ليزر ليبو لايت  Lipo Lite

جهاز ليزر مُخصص للدهون العنيدة، كما أن عملية شفط الدهون باستخدامه تكون سريعة في غضون نصف ساعة، يتميز ذلك الجهاز عن غيره بأنه سهل الاستخدام في شفط الدهون بالليزر ، نظرًا لتميزه بخاصية سلكت بلص.

جهاز  ليزر ليبو ثيرم وليبو كنترول  LipoTherme Lipo Control

يَستهدف هذا الجهاز الدهون المُترسبة تحت الجلد من خلال ضبطه على الطول الموجي 980 نانوميتر، كما أن التعافي بعد العملية يكون سريعًا للغاية.

مناطق شفط الدهون بالليزر في الجسم

من المعروف أن الجسم يبدأ بتخزين الفائض عن حاجته من غذاء بشكل دهون تتراكم في أجزاء الجسم المختلفة مُسببة سمنة وزيادة في الوزن.

وتختلف مناطق تخزين الدهون في الجسم، حيث نجد أن منطقة البطن لها النصيب الأكبر والأسرع في تخزين الدهون يليها الأرداف ثم منطقة الثدي، تأتي بعدها باقي مناطق الجسم من ذراعين وسمانة وخدود ورقبة وظهر.

أضرار شفط دهون البطن 

أي تقنية حديثة يكون لها مميزات وسلبيات أيضًا، ومن ضمن الأضرار التي يُخلفها الليزر في شفط دهون البطن ما يلي:

  • نظرًا لأن دهون البطن من النوع الصعب، لذلك فإن الليزر قد لا يُجدي نفعًا في التخلص منها.
  • في حال اللجوء لمراكز طبية ليس لديها خبرة كافية بشفط الدهون، فإن المريض يكون أكثر عُرضة لحروق الليزر وتورم الجلد والكدمات والترهل للجلد، أيضًا من الممكن حدوث نزيف مكان العملية.
  • ممكن أن يُصاب المريض بالعدوى البكتيرية بعد عملية الليزر نظرًا لسوء التعقيم.

فئات لا يمكن إجراء لهم شفط الدهون بالليزر

إن كنت أحد الفئات الأتية فلابد من إبلاغ الطبيب قبل البدء في إجراء عملية الشفط بالليزر لتجنب حدوث أي أذى:

  • المرأة الحامل أو التي في فترة رعاية الطفل رضاعته.
  • لا يمكن إجراء عملية شفط الدهون عند السيدات في أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • المُصابون ببعض الأمراض مثل السرطانات وأمراض الكبد والسكري من النوع الأول وأمراض الكلى والقلب ومرضى الدم.
  • أصحاب العمليات الجراحية الحديثة، حيث يفضل أن يكون هناك فاصل بين عملية شفط الدهون وأي عملية جراحية أخرى.

طريقة شفط الدهون في المنزل

healthy food chicken breaded food drink 2db194
وجبة صحية

توجد 3 طرق مُجربة وآمنة لشفط الدهون في المنزل بدون اللجوء لعمليات شفط الدهون وهي كالتالي:

1. ممارسة الرياضة

يستطيع أي شخص تخصيص جزء من يومه في المنزل للقيام ببعض التمارين الرياضية سواءً في الصباح أو قبل النوم، مثل تمارين الوثب في المكان و تمارين البطن والضغط وتمرين البلانك والاسكوات.

2. تناول مشروبات تزيد معدل الحرق

أثبتت التجارب أن تناول مشروب الشاي الأخضر والقرفة والقهوة الخضراء، لهم دور فعال في رفع كفاءة الجسم بحرق الدهون، لكن لا بد من عمل حمية غذائية مصاحبة لذلك.

لكن يتضح أن الإسراف في تناول تلك المشروبات أكثر من مرتين باليوم سوف يُصيب الشخص بالأرق، وزيادة في إدرار البول.

3. عمل حمية غذائية

تعتبر من أصح الطرق الأمنة لفقدان الوزن، لكن من الضروري أن تكون تحت رعاية متخصصين تغذية منعًا لحدوث فقدان سريع بالوزن خلال فترة قصيرة، مما يؤدي لأزمات صحية.

يعتمد النظام الغذائي الصحي في التخسيس على زيادة كمية البروتين والألياف في الطعام مع تقليل كمية الكربوهيدرات، إضافة لشرب كميات أكثر من الماء.

سعر عملية شفط الدهون

يختلف سعر عملية شفط الدهون باختلاف البلد التي ستقوم بإجراء العملية بها، فمثلًا سعر شفط الدهون بالليزر في مصر يختلف عن سعرها في تركيا، أو أي من البلاد العربية كالسعودية، كما أن الطبيب الجراح الذي سيقوم بالعملية يتحكم بشكل كبير في سعر العملية.

فكلما كان الطبيب ذو كفاءة وشهرة، وله الكثير من الحالات التي نجحت معها العملية سيكون تكلفته أكبر، ويُعتبر اختيار طبيب كفء من أهم العوامل المؤدية لنجاح العملية بأقل آثار جانبية، والمستشفى الذي سيتم إجراء عملية شفط الدهون به، ولهذا علينا تحري الدقة عند اختيار الطبيب.

يمكننا القول أن متوسط سعر عملية شفط الدهون حوالي 1000 دولار، قد يزيد أو يقل بحسب العوامل السابق ذكرها.

ختامًا فإن عملية شفط الدهون بالليزر تعتبر من التقنيات الطبية الحديثة والمتخصصة في إعطاء جسم مثالي خالي من السمنة والدهون المتراكمة خلال وقت قصير للغاية وبدون ألم أو مجهود، كما أنه يقلل نسبة الخطأ الطبي بصورة ملحوظة، فلا داعي للقلق من استخدام تقنية الليزر في تفتيت الدهون.

تعرف على إجابة: كيف تنقص وزنك دون أن تتبع حمية غذائية؟

الأسئلة الشائعة

كم نسبة نجاح عملية شفط الدهون بالليزر؟

يُعتبر الليزر من التقنيات التكنولوجية الحديثة ذات التأثير الفعال في عمليات شفط الدهون، وتصل نسبة نجاحه 100 %، كما يمكن إجرائها خلال ساعة واحدة فقط، ويتعافى المريض منها سريعًا، حيث يعتمد عملها على إزالة الغدد الدهنية والتخلص منها خارج الجسم، بالتالي لا يُمكن للجسم تخزين دهون في تلك المناطق مرة أخرى.

كم تكلفة عملية شفط الدهون بالليزر؟

يختلف سعر عملية شفط الدهون بالليزر تبعًا لعدة عوامل منها المنطقة المراد شفط الدهون منها وكمية الدهون بها وكذلك البلد التي يتم إجراء العملية بها والطيب القائم بالعملية والمستشفى المُجهزة بأجهزة الليزر الحديثة وفي الغالب تبدأ التكلفة ب 1300 دولار.

ما هي مخاطر عملية شفط الدهون بالليزر؟

بعض الحالات يحدث لهم مضاعفات بعد عملية شفط الدهون بالليزر منها زيادة في تراكم الدهون حول الكبد والقلب، وظهور كدمات بمنطقة دخول الليزر في الجسم، أيضًا قد يُصبح الجلد مموج ومترهل ومليء بالندب والفجوات، أحيانًا يتسبب الليزر بتلف في النهايات العصبية الحسية بمكان العملية.

ما الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر؟

كلًا من الليزر والفيزر تقنيات حديثة ومتطورة تُستخدم كبديل للطرق الجراحية التقليدية في شفط الدهون لكن بشكل صحي وآمن، ويعتمد عمل الليزر على إصدار موجات نانومتريه مُفتتة للدهون، بينما الفيزر يقوم بإصدار موجات فوق صوتية مُوجهة للدهون فتُحولها لسائل دهني.

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 30

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *