طرق طبيعية تساعد على التخلص من الهالات السوداء للأبد


يبحث العديد من الأشخاص عن طرق التخلص من الهالات السوداء والتي تظهر في الوجه تحت العين وحولها سواءً عند الرجال أو السيدات، وهذا يجعل مظهر الشخص مُرهق وعليه أعراض التعب ويتسبب بالكثير من الإحراج خاصة عند الفتيات، لذلك سوف نُقدم العديد من الطرق مُجربة للتخلص من تلك الهالات.

8666438540 fff923643c c
الهالات السوداء حول العينين

أنواع الهالات السوداء بالصور

قبل الحديث عن طرق التخلص من الهالات السوداء يجب معرفة أنواع الهالات السوداء التي يُمكن أن تظهر حول العين كما يلي:

1. الهالات الوعائية Vascular Dark Circles تكون على شكل هالات بألوان داكنة حول العين خاصة اللون البنفسجي أو الأزرق ولا تتسبب بانتفاخات حول العين.

2. الهالات الصبغية Pigmented Dark Circles تأخذ اللون البني حول العين.

3. الهالات التركيبية Structural Dark Circles تكون بلون أسود حول العين مع دخول جفن العين للداخل وبروز حدقة العين للخارج نتيجة لانتفاخ الجيوب حول العين مع تدلي للأجفان.

4. الهالات المُختلطة Mixed Dark Circles يكون الشخص المُصاب لدية عدة أنواع من الهالات السابق ذكرها معًا في وقت واحد.

أهم أسباب ظهور الهالات السوداء

توجد الكثير من الأسباب والممارسات الخاطئة التي تؤدي لظهور الهالات حول العين، الأمر الذي يجعل التخلص من الهالات السوداء أمر ضروري ومهم لصحة الشخص ونضارة وجهه، ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • سبب الهالات السوداء نقص فيتامين د والبوتاسيوم، لأن لهم دور مهم في الحفاظ على نضارة الخلايا وقوة امتلائها خاصة في الأماكن الضعيفة مثل الأماكن المُحيطة بالعين.
  • يزداد ظهور الهالات السوداء حول العين مع تقدم الشخص في السن، وينتج عن ذلك ضعف في قدرة خلايا الجلد على إفراز مادة الكولاجين والمواد الدهنية، مما ينتج عنه ظهور التجاعيد بالوجه والجلد بشكل عام، وتُصبح بعض الأماكن بالوجه داكنة خاصة حول العين.
  • أن يكون الشخص مريض ومُصاب ببعض أمراض العين مثل انتفاخ الجفون وتورمها فهذا يجعل المنطقة المُحيطة بالعين داكنة.
  • توجد أسباب عائلية موروثة يُمكن أن تنتقل تلك الصفة من جيل لأخر، لكن يُمكن التخلص من الهالات السوداء في تلك الحالات بإتباع نظام علاجي.
  • الإصابة بمرض الرمد الربيعي يجعل الأشخاص خاصة الأطفال دائمي الحك بالعين وحول الجفون، مما يتسبب بتغير لون المنطقة المُحيطة بالعين وظهور للهالات السوداء.
  • الأشخاص الذين يقضون أوقات كبيرة من العمل في أشعة الشمس يكونون أكثر قابلية لتغير لون بشرتهم وظهور هالات حول العين، نتيجة لزيادة تركيز صبغة الميلانين في الجلد المُعرض للشمس.
  • بعض الأمراض المناعية مثل الأكزيما تكون من ضمن أعراضها ظهور الهالات السوداء بكثرة حول العين.
  • التعب والإرهاق والسهر لفترات طويلة على اللاب أو الموبايل مع قلة النوم من العوامل المُساعدة على جعل الهالات تظهر حول العين.
  • أيضًا الأشخاص الذين يتعاطون المواد المُخدرة ويشربون السجائر والمُنبهات كالقهوة بكثرة أكثر عُرضة للهالات السواء.
  • في حالة الإصابة بالإعياء ونزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية الذي يُصاحبه تورم بالعين والجفون وتظهر الهالات السوداء، لكن سريعًا ما تختفي بعد أن يستعيد الشخص عافيته.
  • في حالة إذا كان الشخص لديه سمنة زائدة وفقد الكثير من وزنه دفعة واحدة فإن الوجه يتأثر بذلك كثيرًا خاصة منطقة العين وتكون الهالات السوداء واضحة تمامًا ويبدو مظهر الشخص مريضًا وهو لا يُعاني من أي شيء.

كيفية إزالة الهالات السوداء تحت العين بأسرع وقت

beauty skincare K1I6IIHM5M
استخدام ادوات التجميل

يُمكن التخلص من الهالات السوداء نهائيًا في أسرع وقت ممكن عن طريق إتباع الاتي:

استخدام أدوية التجميل

يُمكن اللجوء لاستخدام الكريمات والمُرطبات الطبية من أجل التخلص من الهالات السوداء بشكل نهائي خاصة التي تحتوي على مادة الهيدروكينون والذي من شأنه تقليل كمية الميلانين التي يفرزها الجلد حول منطقة العين مما يتسبب باختفاء للهالات السوداء بعد فترة بسيطة من استخدامه.

أيضًا يُمكن استخدام الأدوية المُحتوية على مادة الجليكول أو الساليسيليك أو الريسورسينول، حيث تعمل تلك المواد على تَقشير الطبقة السطحية من الجلد في منطقة الإصابة بالهالات السوداء، ويُمكن فرك وإزالة هذا الجلد الأسود ليظهر بدلًا منه جلد طبيعي جديد بلون البشرة وخالي من الهالات السوداء.

بعض الحالات المرضية يكون سبب ظهور الهالات السوداء هو قلة وجود خلايا دُهنية كافية حول العين مما يتسبب بأن يكون حول العين أسود لهذا يلجأ الأطباء لحقن بعض المواد الفعالة والآمنة في تلك المناطق مثل مادة الهيالورونيك وتتميز بنتائجها السريعة في التخلص من الهالات السوداء، لكن يعيبها أن الشخص لا بد أن يَحقنها كل عام.

يمكن الاعتماد على وضع كونسيلر ، وهو عبارة عن مستحضر تجميلي يعمل على إخفاء الهالات السوداء حول العينين، وهناك بعض الماركات العالمية التي تحتوي على فيتامينات مُغذية للمنطقة تحت العينين مثل كونسيلر ، fit me

العلاج بالليزر

الليزر من التقنيات الطبية الحديثة والفعالة في علاج الهالات السوداء في أسرع وقت ممكن وبتكلفة أقل من الطرق التقليدية الأخرى، والنتائج المُتحصل عليها تكون ممتازة ويُستخدم الأطباء نوعين من الليزر هما:

  1. الليزر الكربوني  Carbon Dioxide Laserيتميز بقدرته الشديدة على تنشيط إفراز مادة الكولاجين حول العين وشد الجلد المُترهل، ويلزم للمريض التعرض لعدة جلسات ليزر كربوني حتى يحصل على نتائج جيدة.
  2. ليزر الفراكشنال Fractional Laser يعتمد عمله على تنشيط الدورة الدموية في المنطقة المُحيطة بالعين، وهذا يُحفز إفراز الكولاجين ويُعيد لتلك المنطقة حيويتها ونضارتها خلال وقت قصير.

العلاج الجراحي

يتم اللجوء للعمليات الجراحية التجميلية في منطقة الهالات السوداء حول العين إلا في حالات قليلة للغاية وتُعرف تلك العملية باسم رأب الجفن Blepharoplasty، ويتم فيها الإزالة الجراحية للجلد والدهون الزائدة التي حول الجفون وهي التي تُسبب ظهور الهالات السوداء.

أهم نصائح التخلص من الهالات السوداء

cream skin care cream colors eye cream preview
استخدام مُرطب طبيعي لمنطقة تحت العين

إليكم أهم النصائح للوقاية من ظهور الهالات السوداء حول العين وهي كالتالي:

  • الحرص الدائم على ارتداء النظارات الشمسية خاصة أثناء الفترات الصباحية من اليوم، حيث تكون الشمس حارقة، وهذا يُشجع زيادة في إفراز الميلانين حول العين مسبب ظهور هالات سوداء.
  • ضبط ساعات النوم والاستيقاظ والإقلال من المشروبات المُنبهة كالشاي والقهوة فهذا يجعل الشخص نضر الوجه، ويزيل الهالات السوداء.
  • ترك العادات السيئة والمُضرة كالتدخين والكحوليات، حيث أنها تُسرع من ظهور الشيخوخة وتزيد من إفراز الميلانين في الجلد.
  • بالنسبة للفتيات والسيدات عليهم اختيار أنواع مكياج ومُستحضرات تجميل طبيعية ومعلومة المصدر وعدم الإفراط في استخدامها، لأن ذلك يُساعد على التهاب المناطق الأكثر حساسية بالوجه خاصة حول العين مسبب ظهور هالات سوداء.
  • استخدام كريمات طبيعية غنية بفيتامين أ على مثل كريم ريتينويد، الذي يعمل على إزالة الطبقة السطحية للجلد بتقشيرها وتنشيط تكون الكولاجين بها، لذا يُفضل استخدامه قبل النوم وتجنب السير في الشمس بعد استخدامه حتى لا يتسبب بجفاف البشرة.
  • استخدام منتجات تحتوي على فيتامين سي مع الزنك لتساعد على تجديد شباب البشرة وجعلها صحية.

8 وصفات طبيعية تفيد في التخلص من الهالات السوداء

بعيدًا عن الأدوية والعلاجات الكيماوية والعمليات الجراحية للتخلص من وجود هالات سوداء حول العين، فهناك طُرق ووصفات طبيعية مُجربة ومُكوناتها مُتواجدة في كل منزل تُفيد في منع ظهور هالات سوداء وهي كالتالي:

  1. تدليك الجفون بملعقة باردة وفيها يتم عمل حركات دائرية رقيقة في منطقة الجفون مع وضع ملعقة باردة بين كل تدليكة والأخرى، فهذا يزيد من تدفق الدم للعين ويُنشط الجلد في تلك المنطقة على إفراز كولاجين.
  2. عمل كمادات ماء بارد حول العين يوميًا لمدة 10 دقائق قبل النوم، فهذا يزيد من نضارة الجفون ويمنع الهالات السوداء من التكون.
  3. استخدام البطاطا بعد بشرها ووضعها حول العين كماسك للعين مرتين في الأسبوع لمدة 15 دقيقة، فهذا يُساعد بفاعلية في تقليل الهالات السوداء.
  4. تفل الشاي يُستخدم أيضًا كنوع من الكمادات بوضعه حول العين المُغمضة لمدة 10 دقائق مما يُفيد في إزالة الأرق والهالات والاحتقان المُحيط بالعين.
  5. عمل ماسك الخيار والزبادي حول العين والوجه فهو من الماسكات الطبيعية القديمة والمُجربة وذات فاعلية كبيرة في إعطاء الوجه نضارة وحيوية لا مثيل لها، ويتم ذلك بفرد الزبادي الأبيض على الوجه ثم يتم وضع حلقات الخيار حول العين وباقي الوجه ويُترك لمدة 15 دقيقة ويُكرر 3 مرات في الأسبوع.
  6. وصفة عسل النحل الطبيعي خاصة عسل زهرة الأكاسيا، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويتم عمل الماسك بإذابة ملعقة عسل في القليل من الماء الدافئ ويُمزج جيدًا ويُدهن به الوجه والعينين ويُترك 10 دقائق، ثم يُشطف الوجه بماء فاتر ويُكرر الماسك 4 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج مرجوة.
  7. غسل الوجه يوميًا بماء الورد قبل النوم فإن لذلك الفعل تأثير قوي ومُجرب على جعل الوجه نضر دائمًا طوال اليوم ويُزيل تمامًا الهالات السوداء كما أن رائحة ماء الورد جميلة ويتم غسل الوجه بماء الورد دون تجفيف ويُفضل تدليك الوجه بلطف حتى يشرب ماء الورد.
  8. خلطة عصير الليمون مع زيت الزيتون يتم أولًا غسيل الوجه بماء دافئ لتفتيح المسام ثم وضع طبقة خفيفة من الخليط وتدليكها بجميع أجزاء الوجه وتركها 10 دقائق ثم تنيفها بالمناديل ثم غسلها بالماء ويُفضل أن يكون ذلك ليلًا قبل النوم.
  9. شرب المياه بشكل كافي، والمداومة على شرب مشروبات التخلص من سموم الجسم التي تساعد على تنقية الجسم من السموم والشوائب الضارة، وجعل البشرة نضرة، وصحية.

في الختام يُعتبر التخلص من الهالات السوداء أمر مُلح وضروري لدى الأشخاص الذين يظهر عليهم، ويجب اللجوء للطرق الطبيعية غير المُكلفة أولًا قبل الذهاب للكريمات باهظة الثمن، أيضًا وقبل كل شيء يُعد ظهور تلك الهالات دليل على العادات والممارسات اليومية الخاطئة فهي بمثابة جرس إنذار لمراجعة النفس لتغيير نمط الحياة اليومي.

 أسئلة شائعة

كيف اعالج الهالات السوداء بسرعة؟

توجد عدة طرق يُمكن استخدامها للتخلص من الهالات السوداء حول العين منها ما هو طبيعي مثل استخدام ماسك الخيار والزبادي أو استخدام الأدوية الصيدلانية مثل كريم ريتينويد ويُمكن اللجوء لاستخدام الليزر أو العمليات الجراحية.

كيف اجعل الهالات السوداء تختفي؟

يُساعد استخدام أنماط حياتية صحية في التخلص من الهالات السوداء ومَنع ظهورها، مثل الإقلال من المواد المُنبهة ذات المُحتوى العالي من الكافيين ومنع شُرب المواد الكحولية وأخذ قدر كافي من النوم وممارسة بعض الأنشطة الرياضية.

هل الثلج يزيل الهالات السوداء تحت العين؟

بكل تأكيد الثلج مُزيل قوي ومُعالج فعال ومُجرب في التخلص من الهالات السوداء حول العين، حيث يعمل على تقليل ضغط الدم حول العيون، مما يتسبب براحة العين وترطيبها ويُنشط إفراز الكولاجين ويُقلل من صبغة الميلانين بالجلد المُحيط بالعين مما يُقلل الهالات السوداء.

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 41

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *