علاج جرثومة المعدة نهائيا بالأعشاب الطبيعية


جرثومة المعدة هي واحدة من أكثر أنواع البكتيريا انتشارًا ما بين الأشخاص على مستوى العالم، وهذا بسبب سهولة انتقالها من شخص لآخر بسبب الطعام الملوث بها، ولأنها تُسبب ألم وحموضة مستمرة في المعدة يبحث الكثيرون عن علاج جرثومة المعدة نهائيا بالأعشاب للتخلص من آلامها التي قد تتطور لقرحة مزمنة وسرطانات لا قدر الله.

ومن خلال موقع رؤيـــــــــــــا سنُقدم لكم كافة المعلومات المتعلقة بجرثومة المعدة بما فيها طرق العدوى بها، وكيفية تجنب الإصابة بها، وكذلك طرق علاجها بالأعشاب فتابعونا.

علاج جرثومة المعدة نهائيا بالأعشاب
Helicobacter pylori

ما هي جرثومة المعدة ؟

المعاناة المستمرة من آلام المعدة، والحموضة في أغلب الحالات تكون بسبب بكتيريا تسمى Helicobacter Pylori أو ما تُعرف بجرثومة المعدة، وهي عبارة عن بكتيريا تُصيب الإنسان، وتستوطن المعدة، والإثنى عشر، وتتسبب في تآكل بطانة المعدة التي تحميها وتقلل من تأثرها بالحمض المعدي HCL، وهي تكون متواجدة في دم المريض والبراز.

تنتقل جرثومة المعدة (بكتيريا الهيليكوباكتر بيلوري ) من خلال الاتصال المباشر مع مريض مصاب بها، ويكون هذا من خلال استخدام أدوات الطعام والشراب الخاصة به، أو عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.

أعراض جرثومة المعدة

أغلب شكوى المصابون بجرثومة المعدة هو شعورهم الدائم بالحموضة، وهذا لأن التهاب بطانة المعدة نتيجة وجود هذه البكتيريا يزيد من حساسيتها تجاه العصارة الهاضمة، وهناك أيضًا أعراض أخرى، وهم كالآتي:

  • الغثيان
  • المعاناة من الإسهال
  • التقيؤ
  • فقدان الشهية
  • الشعور بالانتفاخ
  • ألم في البطن.

طرق تشخيص جرثومة المعدة

قبل أن نتناول علاج جرثومة المعدة نهائيا بالأعشاب الطبيعية علينا أن نتعرف على طرق تشخيصها، وهي تكون من خلال الآتي:

  1. ملاحظة الأعراض التي تظهر على المريض.
  2. فحص الدم، ولكن إن كان المريض قد أصيب بها من قبل، ويوجد بجسمه أجسام مضادة للبكتيريا سيظهر التحليل إيجابي كاذب  (False positive)، وهو في الحقيقة سلبي أي ان الشخص سليم.
  3. فحص البراز وهو الأدق حيث أنه لا يكون إيجابي إلا بإصابة حديثة.

طرق علاج جرثومة المعدة

يتبع الأطباء بروتوكول في علاج جرثومة المعدة وهو كالآتي:

  • استخدام المضاد الحيوي المناسب وبجرعة مناسبة.
  • وصف بعض الأدوية التي تساعد في تقليل الحامض المعدي وحماية جدار المعدة من البكتيريا.

هل يمكن علاج جرثومة المعدة نهائيا بالأعشاب الطبيعية ؟

بالطبع لا يمكن علاج جرثومة المعدة نهائيا بالأعشاب الطبيعية، وهذا لأنها نوع من البكتيريا لا يمكن القضاء عليه إلا باستخدام مضاد حيوي مناسب بجرعة مضبوطة حتى يتم القضاء على وجودها تمامًا، ولكن هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تُساعد في تخفيف ألم المعدة، والحموضة الشديدة التي تتسبب في الشعور بالغثيان والقيء ومن ضمنها الزنجبيل، زيت الزيتون، البروكلي، الحليب، والصبار، والعرق سوس.

علاج جرثومة المعدة بالاعشاب

إن علاج جرثومة المعدة نهائيا بالأعشاب الطبيعية أمر غير صحيح، ولكن كما نوهنا سابقًا فإنها تساعد بشكل كبير في تخفيف الأعراض، وتقليل خطر الإصابة بالسرطانات أو قرح المعدة، ومن ضمنها الآتي:

  • جذور العرق سوس، وهي تستخدم في كثير من العلاجات التقليدية لما له من أثر فعال في علاج اضطرابات المعدة، وأمراض الضغط، والسكر.
  • زيت الزيتون، حيث يعمل زيت الزيتون كطبقة حماية مُلطفة لتأثير الحامض المعدي الحارق على جدار المعدة والمريء.
  • البروكلي، وهو من النباتات التي يتم طهيها بطريقة سهلة، وتكون خفيفة وسهلة الهضم على المعدة.
  • العسل من المنتجات الطبيعية التي تشفي بإذن الله من الكثير من الأمراض في المعدة، فهو يقلل من خطر الإصابة بالقرحة.
  • الثوم، يعمل الثوم كمطهر للبكتيريا التي قد تتواجد في المعدة، ويقضي عليها.
  • الزبادي واللبن الرائب حيث أنهم يحتوون على البروبايوتيك probiotic التي تساعد على حماية جدار المعدة، وتقليل الإحساس بالحموضة.
  • الكركم الذي يساعد في تقليل معدل تكاثر وانتشار البكتيريا، ومن ضمنهم بكتيريا الهيليكو باكتر بايلوري.
  • الزنجبيل، والذي يُمكن استخدامه طازج على الطعام، أو يُستخدم مسحوق الزنجبيل كتوابل للأكل، أو عمل مشروب منه عن طريق وضع قطع من نبات الزنجبيل الطازج مع الماء المغلي، وشربه قبل الأكل.
  • الشاي الأخضر الذي يعمل على تهدئة المعدة.

علاج جرثومة المعدة مجرب

يحكي بعض الأشخاص ممن كانوا يعانون من مرض جرثومة المعدة أن علاج جرثومة المعدة يكون من خلال تناول الجرعة المقررة من المضاد الحيوي الموصوفة من قِبل الطبيب المختص مع ضرورة تغيير نمط التغذية إلى أغذية طبيعية، ومُعدة منزليًا، وعدم تناول الأكل من مصادر غير موثوق في نظافتها أبدًا، وكذلك ضرورة تناول الأعشاب الطبيعية مثل الزنجبيل، العرق سوس والبروكلي مع الأكل.

علاج جرثومة المعدة في الطب النبوي

يعتبر استخدام العسل كـ علاج جرثومة المعدة نهائيا باستخدام الأعشاب الطبيعية من أهم وأكثر العناصر الطبيعية المُستخدمة للتقليل من التهاب المعدة، وكذلك الكركم لما يحتويه من مادة الكركمين التي تساعد على وقف تكاثر ونمو جرثومة المعدة، كما تم ذكر الثوم لعلاج الالتهابات التي تنتج عن عدوى بكتيريه لما له من تأثير مُطهر للمعدة والأمعاء.

يُعتبر كذلك الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبية التي تُستخدم في العديد من الوصفات الطبية الخاصة بالتهاب المعدة، واضطرابات الجهاز الهضمي، ويُمكنكم القراءة أكثر عن فوائد الزنجبيل للمعدة للتعرف على كيفية الاستفادة منه.

اقرأ أيضًا عن: فوائد الرمان للأطفال، وكيفية تحضيره

اعراض ما بعد علاج جرثومة المعدة

بعد أن انتهينا من ذكر طرق علاج جرثومة المعدة نهائيا بالأعشاب الطبيعية هناك بعض الأعراض التي قد يُعاني منها الشخص الذي سبقت إصابته بجرثومة المعدة، وهي تكون كالآتي:

  • الحموضة.
  • بعض اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • قرحة المعدة.

الأسئلة الشائعة

ما هي الأعشاب التي تقضي على جرثومة المعدة ؟

هناك بعض الأعشاب الطبيعية مثل الزنجبيل والكركم والقرفة التي تساعد في علاج جرثومة المعدة، والتخفيف من الحموضة والألم.

كيف انظف بطني من الجرثومة ؟

يُمكن تنظيف المعدة من جرثومة المعدة، وكذلك الكثير من البكتيريا الضارة باستخدام الثوم.

ما هو المشروب الذي يقضي على جرثومه المعده ؟

مشروب الزنجبيل، ومشروب الشاي الأخضر

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 41

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *