1013522 56464a9c6865c1555444749999d49f30
علاج حساسية الربيع

معظم الناس يبحثون عن علاج حساسية الربيع ، نظرًا لأن الأغلبية العظمى من البشر يعانون منها، حيث تحدث تلك الحساسية نتيجة عدوى خارجية بالفطريات والبكتيريا أو بحبوب اللقاح المنتشرة في فصل الربيع، نتيجة لتلك الهجمات الميكروبية التي تدخل الجسم عن طريق الأنف، فإن الجهاز المناعي للجسم يبدأ في مقاومتها منتجًا مادة الهيستامين Histamine التي تتسبب في احتقان الحلق وسدد للجيوب الأنفية وتراكم للبلغم.

أسباب حساسية الربيع

قبل التحدث عن علاج حساسية الربيع يجب أن نعرف أهم أسباب تلك الحساسية حتى يُمكن تجنبها ومنها ما يلي:

  • الغبار المنتشر في تلك الفترة من رياح جافة وباردة، وتقلبات جوية سريعة حيث أنها فترة فاصلة بين فصلين الشتاء والربيع، لذلك يكثر فيها عدم استقرار للمناخ.
  • في بداية الربيع تكثر حبوب لقاح الأزهار التي تحملها الرياح خاصة في المناطق التي تحتوي على نباتات وحبوب اللقاح دقيقة للغاية ويمكن استنشاقها، مما يكون سببًا في تهيج أغشية الأنف والإصابة بالعطس والالتهابات الأنفية.
  • يوجد عند بعض الأشخاص حساسية عندما يتناولون بعض أنواع الطعام أو الفواكه مثل الفراولة والفول السوداني.
  • يُمكن أن تكون لسعات الحشرات مُسببة للحساسية مثل لسعات النمل والنحل والناموس والذباب وغيرها، تُسبب هياج للجلد ومن الممكن أن تتطور تلك الحساسية لضيق في التنفس.
  • أخذ بعض الأدوية سواءً عن طريق الفم أو الأنف أو الحقن في الوريد والعضل، تتسبب عند بعض الأشخاص بحساسية مفرطة.
  • قد يكون الشخص عنده أسباب مرضية وتشتد عليه الحساسية أثناء فترة الربيع لوجود عدة مسببات معًا في وقت واحد خاصة الذين يعانون من ضعف المناعة وأمراض الدم.

أعراض حساسة الربيع

 توجد العديد من الأعراض المصاحبة لحساسية الربيع، والتي يجب معرفتها جيدًا لتحديد أفضل علاج حساسية الربيع من تلك الأعراض ما يلي:

  • الشعور بصداع في الرأس بشكل مزعج مع عدم القدرة على التركيز، وهذا يؤثر على جودة رؤية العين، ويزيد الرغبة في النوم والراحة.
  • انسداد في الأنف وصعوبة في التنفس بشكل طبيعي بسبب حساسية الأنف، وقد يتطور ذلك لحدوث سيلان بالأنف وأحيانًا لجفافها، وهذا يتسبب في مضايقة للشخص المصاب.
  • احمرار بالعين ويُصاحبه حكة بها مع نزول دموع ويشعر الشخص، وكأن عينه بها رمل وتظهر هالات سوداء حولها كنوع من الأرق.
  • مرضى الربو هم الأكثر تضررًا من حساسية الربيع ويزيد عندهم ضيق التنفس.

علاج حساسية الربيع بالأدوية

5551457461 4094755509 q
مضادات الهستامين

يُقبل الناس على شراء أدوية الحساسية خاصة في الربيع، حيث أنها من أنواع الحساسية الموسمية، ومن أفضل الأدوية في علاج حساسية الربيع ما يلي:

  • الأدوية المضادة لعمل الهيستامين Histamine مثل دواء سيتراك وهيستازين والتي يَعتمد عملها على تقليل إفراز الجسم للهيستازين، وهذا يساعد على التقليل من أعراض الحساسية، ويجب أخذ أدوية الحساسية قبل النوم لأنها تساعد على النعاس.
  • استخدام قطرات الأنف مثل قطرة أوتريفين Otrivin، أو البخاخات مثل تيكانيز  Ticanase،  أو جلسات النفس، وجميعها يساعد على توسيع الشعب الهوائية للرئة، وتحسين حالة الاستنشاق للأنف، وتقليل احتقان الحلق، كما يمكن استخدامها عدة مرات خلال اليوم دون قلق فهي لا تسبب النعاس.
  • في حالة احمرار العين كنتيجة للحساسية يمكن استخدام قطرات مضادة لاحمرار العين ومرطبة مثل قطرة بريفاكوند Privacond، حيث تعمل على تهدئة حكة العين.

اقرأ أيضًا: فوائد واستخدامات فيتامين سي مع الزنك

علاج حساسية الربيع بالأعشاب

البعض يُصيبه تخوف من تناول أدوية علاج حساسية الربيع ، لذلك يَبحث عن بدائل طبيعية فعالة ومجربة في التغلب على الحساسية، وبأقل التكاليف ومنها ما يلي:

نبات القُراص Stinging nettle

أحد النباتات الطبيعية ذات التأثير القوي والفعال في التغلب على الهيستامين، نظرًا لمحتواه المرتفع من مادة سكوبوليتين Scopoletin، وهي أحد المواد الطبيعية التي تضاد عمل الهيستامين.

يمكن الحصول على نبات القُراص من محلات العطارة، حيث يتم تجفيف النبات وطحنه ووضع ملعقة منه أو اثنين على كوب من الماء الساخن وشربه مرة يوميًا.

نبات الأرام Butterbur

نبات طبي عشبي به مواد فعالة تُضاد عمل الهيستازين، وهو من النباتات المعروفة منذ القدم كعلاج للأمراض التنفسية، حيث كان القدماء يغلون الماء ثم يضعون أوراق النبات، واستنشاق البخار الناتج منها، وهذا يساعد في توسيع الشعب الهوائية وتحسين استنشاق الأنف.

شجرة الكافور Eucalyptus

يُعتبر الكافور من الأشجار المعروفة للجميع ويُزرع بشكل كبير في الشوارع والطرقات، حيث تتميز أوراق الكافور برائحتها النفاذة للغاية، ويُستخلص منها مواد فعالة قوية للغاية تدخل بشكل أساسي في صناعة أدوية مقاومة الحساسية وتخفيف حدة السُعال وأدوية الاستنشاق وطرد البلغم، كما يتم إنتاج مراهم موضعية من زيت الكافور لعلاج الحساسية والطفح الجلدي.

نصائح للتعايش مع حساسية الربيع

إليكم أهم الإجراءات الاحترازية لتجنب الإصابة بحساسية الربيع منها ما يلي:

  • تقليل فتح النوافذ والأبواب في المنزل قدر الإمكان خاصة أثناء موسم انتشار حبوب اللقاح.
  • تشغيل التكييف حتى نَضمن أن الهواء نقي وخالي من المُلوثات.
  • ارتداء الكمامات الطبية وغطاء اليد والمواد المعقمة لليدين كالكحول خارج المنزل.
  • الحفاظ على بقاء المنزل نظيف وخالي من الأتربة والغبار الذي يُثير الجيوب الأنفية ويُسبب العطس.
  • محاولة تقليل الخروج من المنزل أثناء فترات هبوب الرياح.
  • المُسارعة في استخدام أدوية مضادات الحساسية عند الشعور بأعراض حساسية الربيع حتى، لا تتطور الحالة للأسوأ وذلك بعد استشارة الطبيب.
  • الحرص على النظافة الشخصية والاستحمام قبل اللجوء للنوم فهذا يعطي إحساس بالاسترخاء والراحة.

في الختام يمكن البدء في تناول علاج حساسية الربيع سواءً العلاج الطبيعي بالأعشاب أو باستخدام الأدوية الصيدلانية، من أجل تقليل حدة الأعراض التي تتسبب في إنهاك الجسم وعدم قدرة الشخص على القيام بأعماله اليومية، أيضًا تكون سببًا رئيسيًا في سوء الحالة المزاجية.

أسئلة شائعة

ما هو علاج حساسية الربيع بالاعشاب؟

هناك أنواع كثيرة من الأعشاب التي يتم اللجوء إليها كعلاج فعال لحساسية الربيع من ضمنها نبات القُراص Stinging nettle و نبات الأرام Butterbur ونبات الكافور، والتي تحتوي على مواد فعالة قوية تعمل كمضادات الهيستامين مما يجعلها ذات تأثير جيد وآمن في تخفيف أعراض حساسية الربيع.

كيف تعرف انك مصاب بحساسية الربيع؟

توجد بعض الأعراض الشائعة التي بظهورها أثناء فترة الربيع يتأكد الشخص بأنه مريض بحساسية الربيع، من تلك الأعراض الدوخة والشعور بالغثيان وعدم القدرة على التركيز أضافة لاحمرار العين وجفاف الأنف مع احتقان الحلق وأحيانًا صعوبة في التنفس.

متى ينتهي موسم حساسية الربيع؟

من اسم المرض يمكن استنتاج موعد انتشاره، حيث أن حساسية الربيع تبدأ من شهر مارس وهو بداية حلول فصل الربيع وتستمر حتى نهاية شهر ابريل، وتلك الفترة تكون حالة المناخ غير مستقرة وتكثر فيها أنشطة الرياح المُحملة بالغبار، إضافة إلى أن جميع النباتات تُزهر في تلك الفترة ويُصاحب ذلك كثرة حبوب اللقاح بالجو.

كيف اعالج حساسية الربيع في المنزل؟

يُمكن علاج حساسية الربيع في المنزل من خلال تجنب التعرض المباشر للجو الخارجي خاصة في الأيام التي تنتشر فيها الأتربة والغبار وحبوب اللقاح، وفي حالة الاضطرار للخروج للعمل مثلًا يجب أخذ كافة الاحتياطات من لبس الكمامات على الأنف والفم ولبس نظارات الشمس واستخدام القفازات الطبية لليدين، مع المداومة على تناول كميات جيدة من المياه الباردة وتقليل التعرض قدر المستطاع لأشعة الشمس المباشرة.

تعرف على: بدائل السكر الطبيعية

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 30

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *