فوائد الزنجبيل للمعدة


الزنجبيل أحد أهم النباتات ذات الاستخدامات المتعددة سواءً بوضعه في الأطعمة كأحد التوابل أو بعمل مشروب منه، كما أن له فوائد صحية متعددة منها فوائد الزنجبيل للمعدة حيث يحتوى على العديد من المواد الفعالة المفيدة في صحة المعدة والجهاز الهضمي.

ginger
فوائد الزنجبيل للمعدة

فوائد الزنجبيل للمعدة

pain in abdomen

المعدة من أكثر الأعضاء الحساسة في الجسم فهي المسئولة عن طحن وهضم الأطعمة، لذلك تتعرض في كثير من الأحيان للإصابة بالميكروبات والالتهابات هنا تأتي أهمية فوائد الزنجبيل للمعدة الملتهبة كبديل طبيعي وصحي ولا يؤثر بالسلب على المعدة والاحشاء الداخلية في الجسم ومن تلك الفوائد ما يلي:

الزنجبيل يمنع الغثيان

نظرًا لاحتواء الزنجبيل على العديد من المواد الفعالة مثل الجينجيرول والزينجيرون ذات التأثير الإيجابي على الجسم والمعدة بشكل خاص، حيث أنها تُقلل رغبة الشخص في الترجيع سواءً في بداية فترة الحمل وهو ما يُعرف بترجيع الحمل أو من يُصاب بالغثيان في السفر أو الدوخة بعد العمليات الجراحية.

تأتي فوائد الزنجبيل للمعدة في منعه للترجيع من خلال أنه يتسبب في زيادة سرعة انقباض وانبساط الأمعاء، مما يجعل الطعام يُهضم سريعًا، بالتالي تَقل فرصة رجوعه مرة أخرى عن طريق الفم.

أيضًا المواد الفعالة في الزنجبيل تعمل كمثبطات لمستقبلات السيروتونين الموجودة في المعدة، وهذا بدوره يجعل المعدة دائمًا في حالة استرخاء، ويمنع استثارة أغشية المعدة، بالتالي لا يحدث الغثيان.

تحسين هضم الطعام

يُحسن الزنجبيل من عملية الهضم عن طريق ضبط حركة الأمعاء، مما يزيد من حركة الطعام خلالها، ويُحسن امتصاصه بالتالي يُقلل من حالة عُسر الهضم، ويمنع الإصابة بالإمساك خاصة للذين يُعانون من الإمساك المُزمن.

يؤثر الزنجبيل على إنزيمات الهضم ويزيد من إفرازها خاصة إنزيم البنكرياس ذات الأهمية الكبيرة في امتصاص الطعام المتواجد في الأمعاء الدقيقة.

علاج الغازات

من أهم فوائد الزنجبيل للمعدة الملتهبة أنه علاج فعال ضد الغازات المتواجدة بالمعدة والأمعاء، حيث يحتوي الزنجبيل على إنزيمات تتسبب في طرد الغازات للخارج، وتُقلل منها إلى حد كبير، من خلال تحسينها لعملية الهضم وحركة المعدة والأمعاء، إضافة لقدرة الزنجبيل على منع التخمرات التي في المعدة والأمعاء.  

فوائد الزنجبيل للمعدة على الريق

فوائد الزنجبيل للمعدة
مشروب الزنجبيل والليمون لمناعة أقوى

وُجد أن هناك العديد من فوائد الزنجبيل للمعدة خاصة إذا تم تناوله على الريق كبديل للمشروبات الساخنة الأخرى مثل الشاي حيث يُقدم الزنجبيل للمعدة الكثير من الفوائد كما يلي:

  • يُسرع من عملية هضم الطعام في المعدة والأمعاء، نظرًا لاحتوائه على العديد من الإنزيمات الهاضمة الهامة التي تعمل كعامل مساعد بجانب إنزيمات المعدة.
  • يجعل المعدة والأمعاء تعمل بحيوية أكثر من الطبيعي وهذا يُقلل من فرصة وجود الطعام بها مما يمنع تخمره وتكاثر الميكروبات الضارة، بالتالي تقل الغازات والتقلصات بالجهاز الهضمي.
  • الزنجبيل أحد أهم المحفزات للغدد اللعابية على إفراز اللعاب الذي يُعتبر بمثابة هاضم مبدئي لبعض العناصر البسيطة، وأيضًا الزنجبيل يُشجع البنكرياس على إفراز كميات أكبر من العصارة الصفراوية المُساعدة على الهضم.
  • تناول الزنجبيل سيُشعرك بالراحة وعدم الشعور بأي انتفاخات أو تقلصات بالبطن، كما يُخفف من أعراض حموضة المعدة وارتجاع المريء.
  • وُجد أن للزنجبيل من أكثر المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها كمضاد للالتهابات والميكروبات، مما يجعله عنصر فعال في رفع قدرة الجهاز المناعي للجسم، وتنقية الجسم من الميكروبات.

تجربتي مع الزنجبيل للمعده    

من أهم الأشياء التي تُثبت فاعلية و فوائد الزنجبيل للمعدة هي التجارب الشخصية، وإليكم الطريقة الصحيحة والمُجربة لتحضير كوب من شاي الزنجبيل لتهدئة المعدة كما يلي:

المكونات:

  1. ربع لتر من الماء بمقدار كوب كبير من الماء.
  2. ملعقة مليئة بالزنجبيل الجاف أو الطازج بشرط يكون ناعم.
  3. نصف ليمونة.
  4. ملعقة عسل نحل طبيعي.

طريقة التحضير:

  1. يُترك الماء على نار هادئة حتى تمام الغليان.
  2. يُضاف بودر الزنجبيل على الماء بمُجرد الغليان ويُترك لثواني، ثم يُرفع الماء من على النار ويُغطى لمدة 5 دقائق أو حتى يدفأ الماء.
  3. يتم تصفية المخلوط جيدًا ثم تُعصر عليه الليمونة.
  4. يمكن تحلية المشروب بالعسل حسب الرغبة.
  5. يُسمى هذا المشروب بشاي الزنجبيل ويُفضل تناوله كبديل للشاي العادي.

ويمكنكم أيضًا تحضير الكثير من المشروبات التي تحتوي على الزنجبيل، وهي مشروبات تساعد في التخلص من سموم الجسم، وجميعها يمكن تحضيرها في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة، فهي تحتوي على الليمون، والكمون.

أضرار الزنجبيل للمعده والجسم

وُجد أن الشخص البالغ يجب أن لا يزيد استهلاكه اليومي عن 5 جرام من الزنجبيل والإفراط والزيادة عن هذا المقدار قد يتسبب بأضرار جانبية منها ما يلي:

  • الإصابة بحالة من الانتفاخ بالبطن مع كثرة خروج الغازات ذات الرائحة الكريهة.
  • حدوث حرقة بالمعدة والمريء، وقد يتطور الأمر للإصابة بقُرحة المعدة.
  • حدوث حالة تناوب بين الإسهال والإمساك، نتيجة الاضطرابات الحادة في الجهاز الهضمي.
  • حالة من الهياج الشديد بأغشية الفم.
  • عند تناول الزنجبيل الطازج بكمية كبيرة فقد يُصاب الشخص بحالة من الدوار الشديد، نتيجة لانخفاض ضغط الدم.
  • لدى بعض السيدات حساسية من المواد الفعالة الموجودة في الزنجبيل وفي حالة تناوله فإنه يتسبب بزيادة النزيف أثناء الدورة الشهرية.
  • لا يُشكل تناول الزنجبيل أي أضرار على المرأة الحامل إذا تم استخدامه كنوع من التوابل على الطعام وليس بمفرده، ويُنصح باستشارة الطبيب في حال الرغبة في الإكثار منه.
  • يستخدم بعض الأشخاص الزنجبيل الطازج أو زيت الزنجبيل في ماسكات الوجه لتفتيح البشرة، ولكن يجب الحذر لأن ذلك قد يتسبب أحيانًا بالتهابات في الوجه وتهيج للجلد.
  • استعمال زيت الزنجبيل الخام للشعر قد يتسبب بالرغبة في حك فروة الرأس واحمرارها وفي بعض الحالات تساقط للشعر.   

فوائد الزنجبيل للرجال والسيدات

نظرًا لأن الزنجبيل غني في محتواه بالعناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات، فإن المُداومة على تناوله يُعطي الجسم فوائد صحية فائقة من أهمها ما يلي:

فوائد الزنجبيل للجنس

تناول الزنجبيل يُساعد على زيادة القُدرة الجنسية لدى الرجال والسيدات، من خلال قُدرته على زيادة التدفقات الدموية إلى جميع أجزاء الجسم خاصة الأعضاء الجنسية، كذلك يعمل كمادة مُسيلة للدم فيمنع بذلك حدوث الجلطات ويُسهل حركة الدم في الأوردة والشرايين.

يُحسن الزنجبيل من مستويات إفراز هرمون الذكورة عند الرجال والمعروف باسم هرمون التستوستيرون، وأيضًا الهرمون الأنثوي المعروف باسم الاستروجين، مما يزيد من نسب الخصوبة والإنجاب عند الطرفين خاصة لمن يُعاني من تأخر الإنجاب.

يعتبر العلماء الزنجبيل أحد أهم مضادات الأكسدة وأنه مُقاوم قوي للإجهاد التأكسدي نظرًا لمحتواه العالي من فيتامين سي والفلافونويد وفيتامين ب، كما أنه يزيد وزن الخصية ويُحسن صحة الحيوانات المنوية، أيضًا يُقلل تكيس المبايض مما يجعله علاج لحالات العقم.

الذين يُعانون من ارتفاع مستويات السكر بالدم يُمكنهم تناول شاي الزنجبيل بالليمون، حيث أن من فوائد الزنجبيل مع الليمون أنه يَضبط مستويات السكر عند المستوى الطبيعي لمن يعانون من مرض السكري، ويُنظم إفراز الأنسولين.

تفاعل الادوية مع الزنجبيل

توجد العديد من المواد الفعالة والأدوية التي تتأثر فاعليتها عند أخذها مع الزنجبيل وقد يتسبب أخذهما معًا إلى حدوث أثار جانبية سيئة، لذلك يجب إخبار الدكتور بتناول الزنجبيل أو الإقلاع عن تناوله خلال فترة العلاج، ومن أهم تلك الأدوية ما يلي:

  • دواء النيفيديبين Nifedipine علاج لتقليل ضغط الدم والذبحة الصدرية.
  • الأسبرين Aspirin أحد الأدوية المهمة التي تتسبب في عمل سيولة بالدم ويُسكن الألم ويمنع تجلط الدم.
  • الجليمبريد Glimepiride يستخدم كعلاج لمرضى السكر حيث يؤدي لخفض مستوى السكر بالدم.
  • الوارفارين Warfarin أحد موانع التخثر في الدم وهو مهم لمرضى القلب، ويمنع إصابتهم بالجلطات المُفاجئة.
  • الديكلوفيناك Diclofenac من الأدوية المُضادة للالتهابات كما يُستخدم كمسكن للألآم وخافض لدرجة الحرارة.
  • الإيبوبروفين Ibuprofen مسكن قوي كما أنه مضاد التهاب غير سترويدي.
  • الكلوبيدوجريل Clopidogrel من الأدوية التي توصف لمرضى القلب والشرايين كمادة مميعة للدم.

في الختام يمكن القول بأن الزنجبيل من أهم النباتات الطبية ذات التأثيرات الصحية الكبيرة نظرًا لما يحتويه من مواد فعالة وعناصر غذائية وفيتامين أيضًا يُفيد المعدة على وجه الخصوص ومن فوائد الزنجبيل للمعدة أنه منشط لحركتها ويُساعدها على الهضم ويمنع التهابها.

أسئلة شائعة

هل الزنجبيل مفيد للمعده والقولون؟

بكل تأكيد يفيد الزنجبيل كلًا من المعدة والقولون ويُقلل من حالات الانتفاخ والاضطرابات التي تحدث لهم، كما يمنع تراكم الغازات بالبطن، مما يتسبب براحة للجهاز الهضمي وعدم الشعور بالقلق.

كيف يستعمل الزنجبيل لعلاج المعدة؟

توجد عدة طرق لاستعمال الزنجبيل سواءً طازج ببشره ووضعه على الطعام أثناء الطبخ أو بوضعه مع السلاطة، حيث يُكسبها طعم ورائحة مميزة إضافة للقيمة الغذائية، كما يُمكن تناوله جافًا في شكل شاي بعد وضعه في الماء المغلي وإضافة الليمون وعسل النحل له.

متى يشرب الزنجبيل للمعدة؟

يُفضل تناول الزنجبيل للمعدة سواءً على الريق صباحًا بعد الاستيقاظ من النوم بساعة أو بعد وجبة الفطور كبديل صحي للشاي العادي، كما يُمكن تناوله عقب وجبة الغداء والعشاء حيث يُساعد على الهضم السريع ويمنع تخمر الطعام بالمعدة والأمعاء، بالتالي يُقلل من الغازات والانتفاخات في الجهاز الهضمي.

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 41

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *