أهم فوائد الرمان للأطفال وطريقة رائعة لتحضيره


الرمان من الفواكه الصيفية ذات المحتوى المرتفع من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، لهذا تبحث العديد من الأمهات عن فوائد الرمان للأطفال لما له من دور هام في تحسين نمو الطفل وتقوية مناعته، إضافة لطعمه ومذاقه المُحبب للأطفال وللكبار.

pexels ilyalisauskas 12148141
فوائد الرمان للأطفال

القيمة الغذائيّة لثمار الرمان

تناول ثمرة رمان واحدة يَفي بجميع متطلبات الجسم من العناصر الغذائية والفيتامينات، حيث أن كل 100 جرام رمان يحتوي على 82.9 سعر حراري، و1.7 جرام بروتين، و78 مليليتر ماء، و19 جرام كربوهيدرات، وألياف بمقدار 4 جرام، و14 جرام سكريات، ومواد دهنية بمقدار 1.2 جرام، و 3 مليجرام صوديوم، والبوتاسيوم بمقدار 236 مليجرام، و10 مليجرام الكالسيوم،  إضافة إلى محتواها من الفيتامينات خاصة فيتامين سي بنسبة 11 %.

فوائد الرمان للأطفال

يُعتبر الرمان واحد من أهم الفواكه الصحية التي يَنصح بها أطباء التغذية خاصة للصغار ومن ضمن فوائد الرمان للأطفال ما يلي:

  • الرمان يُساعد الجهاز المناعي للأطفال ويُقويه ضد نزلات البرد والإصابات الميكروبية، حيث أن عصير الرمان غني بدرجة كبيرة بالعديد من الفيتامينات خاصة فيتامين سي الرافع للمناعة.
  • المُحتوى الإنزيمي المرتفع للرمان يجعله مضاد قوي للالتهابات خاصة البكتيرية.
  • يُفيد شرب عصير الرمان في تنظيم حركة الأمعاء وتحسين امتصاص الغذاء، إضافة إلى أنه علاج فعال لحالات الإمساك المُزمن ويُقلل من خروج الغازات ومُريح للمعدة والقولون.   
  • التغذية السيئة للأطفال يَنجم عنها الإصابة بالطفيليات والديدان، وهذا يُصيب الطفل بالهُزال والضعف ومن فوائد الرمان للأطفال ، أنه يعمل كطارد لتلك الديدان خارج الجسم عن طريق البراز، لذلك تستخدم شركات الأدوية الرمان في أدوية الأطفال.
  • يقي الرمان الجسم من الشوارد الحرة، بالتالي يعتبر بمثابة حامي للجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية خاصة سرطان الأطفال.
  • نظرًا لارتفاع محتوى الرمان من فيتامين سي، لهذا ينصح الأطباء بتناوله في حالة الإصابة بالحمى وارتفاع درجة الحرارة.
  • يُمكن استخدام عصير الرمان كمضمضة للفم لإزالة الروائح الكريهة ومنع حدوث تسوس للأسنان.
  • يحتوي الرمان على صبغة الأنثوسيانين بتركيزات عالية جدًا، وهي التي تُكسب عصير الرمان اللون الأحمر، ولتلك الصبغة دور هام في علاج الأنيميا عند الأطفال.

تعرف على: بدائل السكر الطبيعية

أضرار الرمان للاطفال

بعد أن تناولنا فوائد الرمان للأطفال ، فمن الضروري التنبيه على الأضرار التي قد يُسببها أكل الرمان للأطفال ومنها ما يلي:

  • عند إسراف طفلك في تناول كميات كبيرة من الرمان، فإنه قد يشعر بالغثيان أو الإسهال خاصة لو تم أكله على معدة فارغة.
  • بعض الأطفال قد يَظهر عندهم حساسية من تناول الرمان في شكل طفح جلدي وظهور بقع حمراء بمناطق مختلفة من الجسم.
  • يُمكن أن تتسبب بذور الرمان باختناق الطفل خاصة لو كان صغير وتناول كمية كبيرة مرة واحدة.
  • الطفل مُعرض للإصابة بالسمنة والتسوس عند تناوله كمية كبيرة من عصير الرمان المُحلى بالسكريات، والمشكلة هنا تَكمن في كمية السكر التي يَحصل عليها الطفل في كل مرة يشرب فيها عصير الرمان.
  • بعض الأمهات تجد صعوبة وكسل في تقشير الرمان وعصره للأطفال، وتستعيض عن هذا بشراء عصير رمان جاهز ومُعد من قبل شركات المواد الغذائية، وهذا يُسبب ضرر للطفل لأنه يحتوي على مواد حافظة وسكريات بنسبة مرتفعة تضر صحة الأطفال.

نصائح لإعداد عصير رمان لذيذ لطفلك

pexels studio naae 15863863 17245324

طريقة تحضير عصير الرمان لطفلك

إليكم أهم النصائح والتعليمات لتحضير عصير رمان صحي للأطفال، من أجل الحصول على أكبر مقدار من فوائد الرمان للأطفال كما يلي:

  • يجب تصفية عصير الرمان جيدًا من بقايا البذور قبل تقديمه للأطفال.
  • ضرورة التأكد قبل عصر الرمان من إزالة قشرة الرمان الخارجية ذات اللون الأحمر والقشرة الداخلية ذات اللون الأبيض، لأن وجودهم في العصير يجعل طعمه حامضي وغير مقبول للأطفال.
  • يتم تقديم العصير للطفل مرة واحدة في اليوم بعد وجبة الغداء، مع تجنب الإفراط في تناوله.
  • يجب تقديم عصير الرمان للأطفال طازجًا، والحذر من تقديم عصير مُعد قبله بيوم أو أكثر حتى لو كان محفوظًا بالثلاجة، حتى لا يتسبب ذلك في اضطرابات معوية للطفل.
  • يُفضل عدم خلط عصير الرمان بأنواع أخرى من العصير تجنبًا لردة فعل جسم الطفل التحسسية، كما أن طعم العصير قد لا يستسيغه الطفل.
  • من الممكن استخدام مُحليات طبيعية كعسل النحل لتحلية عصير الرمان كبديل للسكر العادي وهذا يزيد من القيمة الغذائية لعصير الرمان.

فوائد أخرى للرمان للجسم

بعد أن تناولنا فوائد الرمان للأطفال ، فهناك الكثير من فوائد الرمان لصحة الجسم منها ما يلي:

حماية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية

حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الرمان يحتوي على مواد فينولية وفلافونويد ومواد مضادة للأكسدة بتركيزات عالية، وكل تلك المواد أثبتت فاعلية كبيرة في التصدي لنمو وانتشار الخلايا السرطانية، والسيطرة على ما يُعرف بالشوارد الحرة التي تُعتبر العامل الرئيسي في تكون السرطانات.

تحسين الحالة الصحية للقلب والشرايين

للرمان دور مهم في تنظيم حركة القلب، ويُساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الشرايين والأوردة المغذية للقلب، مما يسهل دخول الدم وخروجه، وهذا يقي الشخص من خطر الإصابة بالجلطات والسكتات القلبية.

تنظيم ضغط الدم

المُداومة على شرب عصير الرمان يُساهم بشكل ملحوظ في تقليل ضغط الدم خاصة لمن يعاني من الضغط المرتفع حيث أنه يتسبب في خفض ضغط الدم العالي بمقدار 21%.

علاج التهاب العظام والمفاصل

وُجد أن الرمان به مواد تُساعد بشكل فعال في العمل كمثبطات للإنزيمات المُسببة لألم والتهاب المفاصل خاصة عند كبار السن.

زيادة الخصوبة عند الرجال والسيدات

 للرمان دور مهم في تنظيم عمل الغدد المُنتجة للهورمونات عن الرجال والسيدات، وهذا يزيد من كفاءة انتاج هرمون التستوستيرون عند الرجال، وهرمون الأستروجين عند النساء وتنظيم الدورة الشهرية.      

في الختام يمكن الاستفادة من فوائد الرمان للأطفال كمنتج طبيعي وصحي وتقديمه للأطفال في شكل عصير أو يتناولونه طازجًا أو بعد تحويله إلى مربى أو دبس رمان، وكلها منتجات طبيعية صحية غنية بالمعادن والفيتامينات وخالية من المواد المُصنعة.   

أسئلة شائعة

هل الرمان مسموح للاطفال؟

نعم، الرمان مسموح به للأطفال أن يتناولونه في جميع الأعمار لكن يجب تصفيته وتقديمه لهم رائقًا حتى لا يتسبب لهم بأي أضرار.

هل الرمان يزيد الكحه عند الاطفال؟

لا، الرمان يُخفف من أعراض الإصابة بالكحة عند الأطفال وطارد للبلغم، كما أنه يُحسن من صحة الجهاز التنفسي، نظرًا لأنه يحتوي على فيتامين سي الذي يزيد مناعة الجسم ويُقويه.

ما الامراض التي يعالجها الرمان؟

يفيد الرمان في علاج أمراض مُتعددة منها أمراض القلب والشرايين ومُنظم لعملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي كما أنه يُقلل من تراكم الدهون على الكبد ويزيد كفاءته في تنقية السموم، ويُعتبر بمثابة غسيل للكُلى ويُخلصها من الحصوات، كما أنه مفيد للبشرة ويُستخدم كماسك للوجه للتخلص من البثور والرؤوس السوداء والهالات السوداء حول العين وجعل البشرة في حالة نضرة، كما أن الرمان يُحسن من حالة الجهاز التنفسي.

هل الرمان يساعد على زيادة الوزن؟

لا، الرمان لا يساعد على زياد وزن الجسم ولا يتسبب في سمنة زائدة، حيث أن محتواه من الماء مرتفع، كما أن عدد السعرات الحرارية فيه منخفضة، إضافة لاحتوائه على الألياف التي لها دور ممتاز في العمل كمادة مالئة لسد الشهيد، أيضًا قُدرة الرمان على حرق الدهون مرتفع للغاية لهذا يَنصح به أطباء التغذية في برامجهم العلاجية.    

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 30

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *