ما هو أفضل مسكن لألام التسنين عند الأطفال ؟


ألآم الأسنان من الصعب تحملها وتُسبب الكثير من الإزعاج خاصة عن الأطفال، ولكن ما هو أفضل مسكن لألام التسنين عند الأطفال ؟ ، هذا السؤال يشغل بال العديد من الأمهات حيث أنه متعلق بصحة وسلامة الطفل، وأي خطأ فيه قد يصيب الطفل بالأذى، لذلك تسعى كل أم لتخفيف ألم الأسنان عند طفلها بإعطائه المسكن المناسب حتى يقل صراخه وبكاءه ويستطيع الأكل.

أفضل مسكن لألام التسنين عند الأطفال
الأسنان اللبنية

ما هو أفضل مسكن لألام التسنين عند الأطفال ؟

Stethoscope and medical products 181544 pixahive

للإجابة عن سؤال ما هو أفضل مسكن لألام التسنين عند الأطفال ؟ يجب معرفة أن الطفل بعد عدة أشهر من الوضع يبدأ الدخول في مرحلة التسنين، وخروج الأسنان اللبنية، في تلك الفترة يُصاب الطفل بالكثير من الضيق والألم، لذلك يجب عرض الصغير على طبيب أطفال لوصف دواء مناسب له، ومن أهم الأدوية المسكنة للأطفال ما يلي:

  • دواء باراسيتامول من الأدوية الآمنة تمامًا على الأطفال ويَصفه الأطباء للأطفال دائمًا إذا لزم الأمر، حيث يُمكن إعطاءه للطفل بداية من عمر ثلاثة أشهر.
  • الآيبوبروفين أحد الأدوية الفعالة والمخففة لألآم الجسم والأسنان ويُمكن أخذه للطفل بداية من سن ستة أشهر ولا يوجد له أي أعراض جانبية.

أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال طبيعي

baby child people pacifier tut 1000677

بعدما تمت الإجابة على ما هو أفضل مسكن لألام التسنين عند الأطفال ؟ ، فمن الضروري على كل أم عدم الإسراع في إعطاء الطفل أدوية مسكنة كخيار أول بل يُفضل اللجوء للحلول الطبيعية التي تخفف ألم الأسنان عند الطفل أهمها ما يلي:

  • عدم زَجر الطفل ونَهره على بكاءه لأنه يكون في حالة صعبة للغاية، بل على الأم احتضان طفلها وضمه إليها حتى يَشعر بالحنان والدفيء، فهذا يُخفف عنه شدة ألم التسنين.
  • يجب معرفة أن الطفل في بداية مرحلة التسنين يكون لديه رغبة شديدة في عض أي شيء، لذلك يُمكن للأم أن تُبادر بشراء عضاضة طبية من الصيدلية، أو تُقدم لطفلها ثمرة فاكهة طرية كالفراولة مثلًا لمضغها.
  • يُلاحظ أن التسنين عند الأطفال يكون مصحوب في غالب الأمر بإصابة الطفل بالحمى وارتفاع درجة حرارته، لذلك يُمكن للأم عمل كمادات باردة للطفل بين الحين والأخر حتى تستقر درجة حرارته.
  • تستطيع الأم عمل تدليك لطيف للثة طفلها، بوضع إصبعها الخنصر في فم الطفل وتحريكه على اللثة وجعل الطفل يقوم بعضه، فهذا يُشعره بالسعادة والارتياح.

كم يوم تستمر أعراض التسنين ؟

يَمر الطفل بعدة مراحل أثناء نموه وتطوره تبدأ معه بأن ينقلب وحده على جانبه وظهره ثم يبدأ بالزحف ثم المشي، يُصاحب تلك المراحل تطور لأسنان الطفل بداية من عمر ستة أشهر تبدأ الأسنان في شق طريقها عبر اللثة لتظهر الأسنان اللبنية في مُقدمة الفم وتُسمى بالأسنان القاطعة، حيث تظهر القواطع في الأسفل أولًا ثم تليها القواطع العلوية.

بعد مضي ستة أشهر أخرى من خروج القواطع اللبنية تبدأ الأضراس الأولى في الظهور، ثم يعقبها خروج للأنياب بعد مُضي ستة أشهر أخرى ليكون عمر الطفل عندها سنة ونصف، ثم بعمر سنتين تظهر الأضراس الثانية، ليكتمل بذلك خروج أسنان الطفل اللبنية.

تستمر الأسنان اللبنية مع الطفل حتى عمر ست أو سبع سنوات عندها تبدأ مرحلة أخرى تساقط خلالها تلك الأسنان اللبنية تدريجيًا وتظهر الأسنان الدائمة.

يجب معرفة أن الأطفال بينهم تفاوت في فترة ظهور الأسنان فلا داعي للقلق بتأخر طفلك في التسنين لأن ذلك يتحكم فيه الكثير من العوامل أهمها ما يلي:

  • طبيعة الفك لدى الطفل ففي بعض الأحيان يكون الفك كثيف مما يعيق ويؤخر ظهور الأسنان.
  • هناك عوامل وراثية من الأبوين قد تؤخر أو تُبكر التسنين.
  • الاهتمام بتغذية الطفل خاصة الأغذية الغنية بالكالسيوم والحديد، مما يزيد من فرصة خروج الأسنان في موعدها الطبيعي كما حددته الدراسات.     

أعراض التسنين عند الأطفال

من الأمور الضرورية على كل أم أن تكون مُلمة بها هي معرفة أهم الأعراض التي تظهر على طفلها عند بداية تسنينه حتى تستطيع تحديد ما هو أفضل مسكن لألام التسنين عند الأطفال ؟ ، ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • الامتناع عن تناول الطعام والشراب مع البكاء والصراخ بشكل مستمر عند وضع أي شيء في فمه.
  • يبدأ اللعاب بالسيلان من فم الطفل بشكل مستمر دون توقف.
  • عدم قدرة الطفل على بلع اللعاب.
  • يبقى الطفل مستيقظ لفترات طويلة ولا يستطيع النوم ويكون نومه متقطع على فترات قليلة.
  • يُصاحب التسنين دائمًا ارتفاع في درجة حرارة الجسم وهمدان وفقد للشهية وشحوب باللون.
  • من الأعراض الأساسية وضع الطفل قبضة يده في فمه والعض عليها.
  • في بعض الحالات القوية في التسنين يحدث للطفل تورم في اللثة والخدين وظهور بقع حمراء على الوجه والجسم، في تلك الحالة يلزم الذهاب للطبيب.

اقرأ ايضًا: أهم فوائد الرمان للأطفال وطريقة رائعة لتحضيره

أفضل 4 طرق لعلاج تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال

قد يتأخر ظهور الأسنان عند الأطفال لأسباب كثيرة كما ذكرناها سابقًا، وللتغلب على ذلك من خلال عمل الآتي:

  1. محاولة جعل الطفل يتعرض لأشعة الشمس المُباشرة، وبخاصة في وقت الشروق والغروب، حيث تكون أشعة الشمس لطيفة وغير مُحرقة، كما أنها في ذلك الوقت تكون غنية بفيتامين سي المفيد للعظام والأسنان ورافع للمناعة.
  2. جعل الطفل يتغذى بشكل يومي على المنتجات الطبيعية المُحتوية على عنصر الكالسيوم مثل اللبن والبيض.
  3. عمل فحص للثة الطفل عن طبيب الأسنان للتأكد من عدم وجود أي نوع من التشوه باللثة يعيق خروج الأسنان.
  4. في بعض الأحيان يكون تأخر خروج الأسنان عن الطفل بسبب قصور في عمل الغدة الدرقية لذلك يجب أخذ الأمر بمحمل الجد، حتى يُمكن تدارك ذلك القصور وعلاجه.

أهم 5 نصائح للعناية بأسنان الأطفال في مراحل النمو

يُمكن اتباع النصائح التالية للحصول على أسنان صحية لطفلك بدون أي تشوه أو تسوس كما يلي:

  • نظفي أسنان طفلك بشكل دوري على الأقل مرة باليوم باستخدام قطعة من القطن المبللة بالماء.
  • يُفضل عمل تدليك للأسنان بعد كل مرة يتم إرضاع الطفل فيها، ويكون ذلك بلطف وبحركة دائرية.
  • تَجنب استخدام أي نوع من منظفات الأسنان الكيماوية مثل معجون الأسنان التي تحتوي على مادة الفلوريد قبل اكتمال الأسنان اللبنية للطفل أي بعد سنتين على الأقل.
  • يُمنع تمامًا تقديم السكريات للأطفال سواءً في صورة حلوى أو شكولاتة لأنها تُسرع من تسوس الأسنان. 
  • شراء فرشاة أسنان مُخصصة للأطفال بحيث تكون أسنانها طرية ولا تتسبب بأي أذى للثة.

الأم هي المساعد الأول لطفلها والمُدركة لكل التغيرات التي تطرأ عليه، فالطفل في حالة نمو سريع وبعد مدة يسيرة من ولادته يدخل في مرحلة التسنين، التي تُعد من أصعب المراحل التي تطرأ عليه، لذلك وَجب على كل أم معرفة ما هو أفضل مسكن لألام التسنين عند الأطفال ؟ ،حتى تكون مستعدة لمعالجة طفلها فور ألمه.

أسئلة شائعة

ما هو اسرع مسكن لالم الاسنان للاطفال؟

توجد العديد من الأدوية التي يُمكن وصفها لتسكين ألآم الأسنان عند الأطفال، أهمها دواء باراسيتامول و الآيبوبروفين، فكلًا منهم آمن تمامًا على صحة الأطفال ولا يتسبب بأي أضرار صحية، كما أن مفعولهم قوي وممتد في تسكين ألم الأسنان.

كم يوم يستغرق الم التسنين عند الاطفال؟

ألم الأسنان عند الأطفال يستغرق ما بين أربعة إلى سبعة أيام ويتوقف هذا على الأعراض المصاحبة للتسنين فهي ما تُرهق الطفل وتُزعجه أكثر من التسنين نفسه، فعلى كل أم أن لا تتوتر لهذا.

كيف اخفف الم الاسنان عند الرضيع؟

توجد طرق طبيعية فعالة ومجربة لتخفيف ألم الأسنان عند الطفل من أهمها تدليك لثة الطفل برفق بإصبع الأم، مع عمل كمادات مياه باردة في حال ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل، كما يُمكن شراء عضاضة طبية وإعطائها للطفل.   

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 30

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *