نظام غذائي مناسب للمرضع في رمضان


تبحث كثير من الأمهات الجدد عن نظام غذائي مناسب للمرضع في رمضان وهذا لأنهم يحتاجون إلى الحفاظ على طاقتهم خلال فترات الصيام حتى يتمكنوا من إرضاع أطفالهم، ولهذا سنقدم لكم من خلال موقع رؤيا نموذج لجدول غذائي يُمكن للأم المُرضعة الاعتماد عليه مع عرض بعض تجارب الأمهات مع الصيام.

فوائد الصيام للمرضع

للصوم الكثير من الفوائد الجسمانية والروحية، فهو فرض تحرص الكثير من الأمهات اللاتي تستخدمن الرضاعة الطبيعية على الالتزام به بالرغم من حاجتهم للتغذية المستمرة لاستمرار إدرار الحليب لأطفالهن الرُضع، ومن ضمن أشهر فوائد الصيام الآتي:

  • أنه يساعد على تنظيم حركة الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل عام.
  • يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • يُساعد على زيادة التركيز والذاكرة إن تم تناول التغذية السليمة خلال وجبة الإفطار والسحور.
  • يساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن في حالة اتبع الشخص نظام صحي تحت إشراف الطبيب مع ممارسة نشاط رياضي.

نظام غذائي مناسب للمرضع في رمضان

إن تحديد نظام غذائي مناسب للمرضع في رمضان سهل جدًا، فهناك الكثير من الخيارات التي يُمكن للسيدة أن تتبعها حتى تضمن سلامتها وصحتها وإدرار اللبن لطفلها، ومن ضمن أشهر هذه الخيارات الآتي:

الكالسيوم

يدخل عنصر الكالسيوم في تكوين اللبن للطفل، ولهذا يجب أن تحرص السيدة خلال فترة الحمل والرضاعة على تناول أغذية تحتوي على هذا العنصر مثل البيض، ومنتجات الألبان، فهو يساعد في بناء عظام الطفل، وبالتالي يساهم في زيادة حركاته واستجاباته العصبية.

نظام غذائي مناسب للمرضع في رمضان
وجبة إفطار صحية للمُرضع

البروتينات

البروتين النباتي والحيواني مثل اللحوم والدواجن من العناصر المهمة لبناء عضلات وأنسجة جسم الطفل الرضيع، وتساعده على زيادة وزنه بشكل صحي، ومهم أيضًا لصحة الأم.

الفيتامينات والمعادن

توجد الفيتامينات والمعادن في كثير من الخضراوات مثل الطماطم والجزر والبروكلي، وكذلك الفواكه الطازجة والمُجففة، ويجب على الأم أن تحرص على أن يكون لها حصة يومية من الفواكه والعصائر الطازجة.

gaby yerden Cw1cmcW8D6s unsplash edited scaled

الأسماك

تحتوي الأسماك بمختلف أنواعها على الأوميجا ثري التي تساعد على تقوية ذاكرة الطفل، وسرعة تعلمه للمهارات الحركية والفكرية، ويجب أن يكون للأم حصة أسبوعية من الأسماك الطازجة.

جدول غذائي للأم المرضعة في رمضان

إن وضع نظام غذائي مناسب للمرضع في رمضان من أهم الأمور التي يجب أن تهتم بها الأمهات الجدد، وهذا النظام يجب أن يتضمن الآتي:

  • شرب كميات كافية من الماء والعصائر الطازجة لضمان إدرار اللبن لطفلها، وعدم تأثره بالصيام.
  • الحرص على تناول وجبة السحور، والتأكد من احتوائها على اللبن، والبيض، وثمرة فاكهة.
  • تناول وجبة إفطار مُشبعة تحتوي على كمية مناسبة من البروتينات النباتية أو الحيوانية مثل الأسماك أو اللحوم أو الدواجن مع الخضراوات.
  • عدم الإكثار من تناول النشويات، والحرص على البعد عن اللحوم المُصنعة مثل اللانشون.
  • تقليل شرب المواد المُنبهة مثل الشاي والقهوة، حيث أنها تعمل على إدرار البول، وبالتالي مع الرضاعة ستقل كميات الماء في الجسم، وقد تُصاب الأم بالجفاف.
  • البٌعد التام عن المشروبات الغازية، والمنتجات الغذائية التي تحتوي على مواد حافظة.

تجربتي مع الرضاعة في رمضان

تحكي السيدة م. س عن تجربتها مع الرضاعة الطبيعية، وكيف استطاعت صيام شهر رمضان المُبارك خلال فترة الرضاعة بدون أن يتأثر إدرار اللبن لديها، ولم يُعاني طفلها من الجفاف، وقالت أنها كانت تقوم بشرب أكثر من اثنان لتر من الماء بشكل يومي، وتتناول العصائر الطازجة، والفواكه المجففة طوال وقت الإفطار، وكانت تؤجل كافة المهام التي تحتاج لنشاط بدني إلى فترة الإفطار.

وقد قامت بترشيح نظام غذائي مناسب للمرضع في رمضان يحتوي على البروتينات والكالسيوم والحديد، مثل اللحوم، والأسماك، والجزر، والبنجر، والفواكه بمختلف أنواعها.

تجارب الصيام المتقطع للمرضع

قامت بعض السيدات بالتعليق على منشور على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص تجاربهم مع الصيام المتقطع أثناء فترة الرضاعة، وقد أكد أغلبهم أن قد يؤثر على إدرار اللبن بشكل كبير، حيث أن الأم في هذا النظام لا تتناول غذاء متوازن يتناسب مع احتياجات جسمها، ونمو طفلها.

وأكد الكثير من خبراء التغذية أن أنظمة التخسيس الصارمة غير مناسبة أثناء فترة الرضاعة، وهناك عدة نصائح لإنقاص الوزن خلال فترة الرضاعة، ولكنها لا تعتمد على حرمان الجسم من أي من العناصر الغذائية، وكذلك فقدان الوزن خلال هذه الفترة غير مُستحب، لأنه يكون هناك قلق من مدى تأثيره على مستوى إدرار اللبن للطفل.

وفي ختام مقالنا عن نظام غذائي مناسب للمرضع في رمضان نكون قد عرضنا لكم أمثلة لنظام يُمكن للأم المُرضع اتباعه للحفاظ على صحة طفلها، وإدرار اللبن خلال فترة الصيام، ولكن يجب على كل سيدة مُرضع تصوم شهر رمضان الفضيل أن تُلاحظ مدى شبع طفلها، ومُتابعة الحفاض الخاص به، فإن لاحظت قلة عدد مرات تبلل حفاضه فهذا قد يدل على أنه لا يأخذ كفايته من اللبن.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز قضاء الصيام للمرضعة؟

نعم، أكد الكثير من علماء المسلمين على أنه يجوز للأم المُرضعة أن تُفطر خلال شهر رمضان إن كان الصوم يُسبب لها مشقة مع الرضاعة الطبيعية، أو يُمثل خطرًا على صحة طفلها خاصة إن كانت الرضاعة مصدر الغذاء الوحيد للطفل.

كيف ازيد من ادرار الحليب في رمضان؟

يُمكن بسهولة زيادة إدرار الحليب بتناول كميات مناسبة من الماء، والعصائر، والفواكه الطازجة، والخضراوات، ويُمكن كذلك تناول المُكملات الغذائية التي تزيد من إدرار اللبن.

هل الصيام يقلل من ادرار الحليب؟

نعم، هناك بعض الأمهات اللاتي يُعانين من قلة إدرار الحليب خلال فترة الصيام، ولهذا عليهن تركيز وجبات أطفالهن الرُضع الأساسية خلال فترات الإفطار، والحرص على شرب السوائل المُدرة للحليب والماء.

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 30

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *