pexels carlos santiago 421908853 15580192
معرفة نوع الجنين باستخدام السونار

الأمهات بشكل عام ينتابهن الفضول حيال معرفة نوع الجنين منذ بداية الحمل، وهذا بسبب اشتياقهن للبحث عن أسماء مناسبة لطفلهم، واختيار الملابس التي تناسبهم، وغيرها من الأمور، ولهذا اهتممنا في موقع رؤيا بتوفير كافة المعلومات المتعلقة بمعرفة جنس الجنين، وكذلك اجبنا عن الكثير من الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع.

معرفة نوع الجنين

Ultrasound Scan ND 142756 1436070 cr

إن معرفة نوع الجنين الدقيقة هي ما يُحددها الطبيب باستخدام السونار في خلال الفترة ما بين الأسبوع 11 والأسبوع 14 من بداية الحمل، حيث يتمكن من رؤية الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية، وهذه هي الطريقة الآمنة والدقيقة التي يمكن للأم من خلالها معرفة جنس المولود، ويتأكد الطبيب مع مرور الأسبوع 22 من الحمل.

هناك طرق أخرى طبية أكثر تعقيدًا لمعرفة نوع الجنين، وهي تشمل الآتي:

  • فحص الخلايا الجنينية لمعرفة كونها xx  أم xy  من خلال أخذ عينة من الجنين، ويتم هذا من خلال عملية دقيقة، وخطيرة يقوم بها الطبيب، ويجب أخذ الحيطة والحذر لعدم التسبب في عدوى للأم والجنين.
  • عملية أطفال الأنابيب التي يقوم الطبيب فيها بفرز الحيوانات المنوية، ومعرفة نوع الجنين الذي يتم زراعته في رحم الأم من بداية الحمل.

الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين

يبحث البعض عن الجدول الصيني لتحديد جنس الجنين من بداية الحمل حيث يعتقدون أنه يُعطي نتائج موثوقة، ولكنه خرافة يعتقد الناس بصحتها، فهو لا يعتمد على أية معلومات دقيقة في تحديد نوع الجنين سواء كان ذكر أم أنثى.

يقوم الجدول الصيني على تحديد جنس الجنين من خلال عدة معلومات يتم إدخالها للجدول وهي عمر الأم أثناء الحمل، والشهر الذي تم فيه الإخصاب، ونتيجة تقاطع الخطين معًا، تحصل الأم على النتيجة أنها حامل في طفل ذكرًا أو أنثى.

حاسبة نوع الجنين

تُعرف حاسبة نوع الجنين بطريقة مايا بأنها طريقة قديمة، ولكن مدى صدقها لا يزيد أبدًا عن الجدول الصيني، فكلاهما يعتمدان على معلومات لا تمت لنوع الجنين بصلة، فطريقة مايا في تحديد جنس الجنين تعتمد على شهر الحمل، وعمر الأم أثناء الحمل، فإن اتفقا الشهران على أنهما عدد فردي كان الجنين ذكر، وإن كان العدد زوجي كان الجنين أنثى.

تعتبر حاسبة مايا لتحديد نوع الجنين أسهل في الحساب من الجدول الصيني، ولكن يمكننا القول أن كلاهما خرافة، وإن كنا نرغب بمعرفة نوع الجنين علينا الجوء للطرق الطبية الموثوقة مثل فحص السونار، وفحص الدم، وفحص المشيمة، والخلايا الجنينية.

طريقة معرفة نوع الجنين من الطفل السابق

يوجد طريقة قديمة لـ معرفة نوع الجنين من خلال الطفل السابق، وهي تكون من خلال ملاحظة اتجاه نمو الشعر في منتصف الرأس، فإن كان يتجه ناحية اليمين فإن الجنين سيكون ذكرًا، وإن كان يتجه ناحية اليسار سيكون الجنين أُنثى.

سعر فحص الدم لمعرفة نوع الجنين

فحص الدم العادي للأم من الفحوصات المهمة التي لا غنى عنها خلال فترة الحمل، ولكن لا يُمكن معرفة نوع الجنين من خلاله، لأن الذي يتم فحصه ببساطة هو دم الأم، والدورة الدموية للجنين مُنفصلة تمامًا عن الدورة الدموية للأم.

أما فحص الدم الذي يُمكن تحديد جنس الجنين سواء كان ذكر أو أنثى فهو ذلك الذي يتم عند سحب عينة من دم الجنين من خلال الطبيب النسائي المختص بأبرة متخصصة في ذلك الأمر، وتتم هذه العملية بدقة، وحذر حتى لا تتسبب في ضرر على الحمل، وصحة الجنين.

يكون سعر هذه العملية مُرتفع نظرًا لأنه يتم تحديد نوع الكروموسومات التي يحملها دم الجنين، فإذا كانت XX فالجنين أنثى، وإذا كانت الكروموسومات XY فالجنين ذكر.

ننصحكم بألا تلجئوا لهذا الاختبار لمعرفة جنس الجنين فقط، لأنه سيكون من السهل معرفة النوع ببداية الشهر الرابع للحمل، ولا داعي للعجلة، ولكن بعض الأطباء يقومون بطلب مثل هذا التحليل لفحص وجود أي طفرات في دم الجنين، أو تشوهات، وغيرها من الأمور التي قد تتسبب في مشكلات صحية للطفل.

تعرف على إجابة: كيف تنقص وزنك دون أن تتبع حمية غذائية؟

طريقة جدتي لمعرفة نوع الجنين

بالرغم من التقدم العملي الكبير الذي وصلنا له في عصرنا الحالي لم ينتهي البحث عن الطرق التقليدية التي كانت تستخدمها جداتنا لمعرفة نوع الجنين ، وبالرغم من أن كافة هذه الطرق خرافة فالبعض يعتقد بصحتها، ومن ضمن هذه الطرق الآتي:

  1. شكل الأم، فهناك بعض الخرافات التي تربط بين شكل الأم في فترة الحمل مع نوع الجنين الذي تحمله، فإن إزدادت جمالًا خلال الحمل كانت حامل في ذكر، وإن قل جمالها، وتأثر شكلها بالحمل فهي حامل بأنثى.
  2. شكل بطن الحامل، فإن كانت البطن تميل للأسفل فهي حامل في طفل ذكر، وإن كانت حامل في أنثى فيكون شكل بطنها دائري ومرتفع.
  3. الغثيان من الأمور التي تصيب العديد من السيدات أثناء شهور الحمل الأولى، فإن كان الغثيان مستمر وشديد كانت الأم حامل بأنثى، وإن كان قليل أو لا يوجد غثيان فهي حامل بذكر.
  4. يعتقد البعض أن تقرب الأطفال من الأم الحامل يعكس نوع جنينها، فإن انجذب لها الأطفال الذكور كانت حامل بأنثى، وإن ابتعدوا عنها، وقل اهتمامهم بها كانت حامل بذكر.
  5. لون البول للحامل يُحدد نوع الجنين في الثقافات القديمة، فإن كان البول غامق فإن الجنين أنثى، وإن كان لون البول فاتح كان الجنين ذكر.
  6. زيادة معدل ضربات القلب للأم خلال الحمل بجنين ذكر، أما عندما يكون معدل ضربات القلب طبيعي أو أقل يُعتقد أن الأم حامل بأنثى.
  7. بشرة الأم تصبح أفتح خلال فترة الحمل بولد.

وختامًا نكون قد تعرفنا على كافة الطرق لـ معرفة نوع الجنين سواء كانت طرق طبية موثوقة، وأو طرق تقليدية غير مُعترف بصحتها مثل الجدول الصيني وحاسبة مايا، وننصحكم بالاعتماد على الطرق الطبية الموثوقة، والبعد على الخرافات لأنها لا تعتمد على أية حقائق علمية مثل لون البول، والجنين السابق، وغيرها.

الأسئلة الشائعة

هناك بعض الأسئلة التي تبحث السيدات خلال فترة الحمل عن إجابتها بخصوص معرفة نوع الجنين، وقد قمنا بجمع أغلبها وأجبنا عنها في الفقرة الآتية.

ما هي العلامات التي تدل على الحمل بولد؟

لا يوجد علامات موثوقة لتأكيد الحمل بولد سوى الطرق الطبية من خلال فحص السونار وفحص الكروموسومات، وغيرها ، ولكن يعتقد البعض في صحة بعض الخرافات مثل لون البول الفاتح، وازدياد جمال الأم، وشكل بطنها المتجه للأسفل.

في أي أسبوع يظهر نوع الجنين الذكر؟

يظهر نوع الجنين الذكر في الأسبوع الرابع عشر من الحمل وحتى الأسبوع الثامن عشر، ويكون الطبيب متأكد تمامًا من نوع الجنين بنهاية الأسبوع 22 من الحمل.

كيف تعرف اذا كان الجنين ذكر او انثى؟

إما من خلال إجراء فصل الحيوانات المنوية والقيام بعملية زراعة الأجنة، أو من خلال فحص السونار في خلال الأسبوع الثامن عشر من الحمل، ويمكن كذلك من خلال فحص الخلايا المشميمية، وفحص خلايا الجنين.

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟

نعم يُمكن للطبيب إخبار الأبوين بنوع الجنين بشكل مبدأي في نهاية الشهر الثالث، ولكن يُفضل الانتظار حتى بداية الشهر الخامس.

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 30

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *