نمو الطفل : مراحل نمو الطفل في الشهر الرابع


يختلف نمو الطفل باختلاف المرحلة العمرية التي يمر بها، وكذلك تطورات الطفل تكون على أكثر من مستوى، فهناك النمو العقلي، والنمو الحركي، والكلام، ومن أهم ما يميز نمو الطفل في الشهر الرابع هو زيادة إدراكه للبيئة من حوله، وتعرفه على أسرته، وقدرته على المناغاة.

pexels zeinab ghassemi 17884845 11837276

نمو الطفل في الشهر الرابع

مراحل نمو الطفل

يمر الطفل بالكثير من التطورات الجسمانية والعقلية خلال شهور عمره الأولى، ومتابعة نمو الطفل في الشهر الرابع من الأمور المهمة جدًا التي ينصح بها الكثير من الأطباء، وهذا لأنها تساعد في اكتشاف مواطن الخلل التي قد يكون الطفل يُعاني منها مُبكِرًا، وبالتالي يسهل علاجها، والتغلب عليها وتلافي الأضرار التي قد تنجم عنها فيما بعد.

فملاحظة الأم تطور الطفل وعدم قدرته على الحركة أو التقلب في مراحل نموه الأولى يجعلها تُخضعه لكشف طبي لتحديد الخلل، وقد تكون المشكلة ناتجة عن نقص فيتامينات معينة يحتاجها الطفل، أو وجود مشكلة في النمو العضلي للطفل، وغيرها من المشكلات الأُخرى التي قد يواجهها الطفل.

جدول مراحل نمو الطفل في الشهر الرابع

يوفر جدول نمو الطفل الكثير من المعلومات خلال أول سنتين من عمره، مثل الوزن الطبيعي للطفل، والطول الطبيعي، والتطورات الحركية، والنمو الذهني، حتى يتسنى للأم متابعة نمو الطفل بدقة، وإن تمت ملاحظة أي تأخر في النمو العقلي أو الحركي عليها التوجه لطبيب الأطفال المختص بحالة طفلها حتى يقوم بإجراء الفحوص اللازمة، وتحديد سبب التأخر.

سنتناول في الفقرات التالية تطورات نمو الطفل في الشهر الرابع ، حيث أن الشهر الثالث والرابع هم بداية التغيرات الملحوظة للطفل، مثل الأصوات والتقليب ومتابعة الحركة بعينيه، وقد تظهر التطورات على طفل مُبكرًا عن الآخر، ولكن في خلال فترة بسيطة لا تتجاوز الشهران، ولهذا ستجدون التطورات مُقسمة كل شهرين على حدة، أي من الشهر الثاني للرابع، ومن الرابع للسادس، وهكذا.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل مسكن لألام التسنين عند الأطفال؟

غذاء الطفل في الشهر الرابع

ينصح الكثير من أطباء الأطفال فيما يخص تغذية الرُضع بالآتي:

  • أن تكتفي الأم في تغذية رضيعها اللبن الطبيعي فقط، ولا تقوم بإدخال الطعام إلا بعد الشهر السادس، لأن هذا يساعد على تقوية مناعة الطفل، ويقيه من خطر التعرض للنزلات المعوية.
  • أما في حالة اضطرار الأم للجوء إلى التغذية الصناعية، أي أن الطفل يعتمد على اللبن الصناعي، فينصح الأطباء بأن يتم إدخال بعض أنواع الخُضر والفواكه المسلوقة والمهروسة جيدًا جدًا بداية من الشهر الرابع.

تطور الطفل في الشهر الرابع منذ الأسبوع الأول حتى الرابع

تظهر بعض التطورات الحركية على الطفل بداية من الشهر الرابع، ومنها أنه يستطيع أن يقوم بتحريك رأسه مع حركة والدته، ويُمكنه كذلك أن يتقلب من جانب إلى آخر، ويرفع يديه ليلتقط ألعابه المُعلقة على سريره، ويُمكنه أن يظل ثابت لفتره في وضعية الجلوس إن تم إسناد ظهره وتدعيمه، وكذلك جانبيه.

يُمكن للأم أن تقوم باستخدام كرسي السيارة لتضع صغيرها به حتى يكون جالس في أمان أكثر، ولكن يجب مراعاة الآتي:

  • أن يكون الكرسي في وضع أقرب للنوم منه للجلوس حتى لا يضغط على ظهر الطفل.
  • ألا يتم ترك الطفل على هذه الوضعية مدة طويلة.

أما بالنسبة لجزء التطورات البصرية فيما يخص نمو الطفل في الشهر الرابع ، فيرى الطفل في هذا العمر الأشكال واضحة أمه، ويُمكنه التعرف على ملامح أمه، والتفرقة بينها وبين أفراد أسرته ممن يتعاملون معه بشكل مستمر، ويمكنه كذلك سماعهم والاستجابة لهم، مع الضحك والمناغاة.

أصوات الرضيع في الشهر الرابع

يُصدر الرضيع بعض الأصوات في شهره الرابع مثل أصوات اللعب والمناغاة والضحك، ويمكنكم ملاحظة الآتي:

  • أنه يستطيع التعبير عن الألم ببكاء مختلف عن ذلك الذي يصدره في حالة الجوع، وكلاهما يكون مختلف عن بكائه إن كان في حالة مزاجية سيئة أو يرغب بالنوم.
  • يتفاعل بالابتسام، وتقليد حركات الوجه كما الكبار بقدر استطاعته.

نوم الرضيع في الشهر الرابع

يُعتبر استقرار النوم، وقدرة الطفل على الاستغراق في النوم لفترة طويلة من أهم مايميز نمو الطفل في الشهر الرابع ، وهذا لأن الطفل يزداد نموه أثناء نومه، ولهذا كلما تقدم الطفل في العمر وأصبح يرضع وجبة مُشبعة، كلما أصبح ينام فترات متواصلة بدون الاستيقاظ.

يتحكم في استيقاظ الطفل في مراحل عمره الأولى وخاصةً أول شهرين صغر حجم المعدة، ورضاعته الغير مستقره، وضعف قدرته على الاندماج مع العالم الخارجي.

يُصبح الطفل قادر على النوم لمدة ثلاثة ساعات متواصلة خلال النهار، وتقريبًا بما يُعادلهم في الليل، ويعتمد هذا على أن يكون حفاضه نظيف، ومعدته ممتلئة، وليس جائع، ويُفضل أن تستمر الأم على روتين ليلي يشمل أخذ حمام دافئ، والرضاعة، وتهيئة الغرفة للنوم، ومحاولة إيقاظه مع بداية الصباح حتى تنضبط ساعته البيولوجية.

جلوس الطفل في الشهر الرابع

Child Development Stages Graphic Blue 48412252121

إن جلوس الطفل من ضمن أشهر وأبرز التغيرات الحركية التي تظهر عليهم خلال الشهر الرابع، ولكن يجب أن يتم إسناده على جسم صلب لأن عموده الفقري لا يتحمل وضعية الجلوس بمفرده.

إن لم يستطع الطفل الجلوس يُمكنك مساعدته عن طريق تقديم بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم إن كان قد تم تقديم الطعام المهروس له، وقد يحتاج الطفل في هذا العمر إلى بعض التشجيع، ومحاولة حمله في هذه الوضعية.

سبب عدم وقوف الطفل في الشهر الرابع

 يتأخر بعض الأطفال في التقليب من جانب لآخر، ولا يستطيعون الجلوس بسبب عدة أسباب من ضمنها الآتي:

  • نقص عنصر الكالسيوم في أجسامهم، ولهذا يصف بعض أخصائي الأطفال بعض المقويات المساعدة على امتصاص الكالسيوم من الطعام، وتحويله للعظام حتى يتم ترسيبه بها، وتقوى، وبالتالي تزداد حركة وقوة الجنين.
  • وجود مشكلة في ظهر الطفل أو أعصابه، ولهذا يجب عرضه على الطبيب كل شهر لمتابعة نموه، وملاحظة أي مشكلة على الفور.

نكد الطفل في الشهر الرابع

تتأثر الحالة المزاجية للطفل في كثير من الأحيان بنظافة ملابسه، ومدى احساسه بالشبع، واللعب معه، فعندما تقوم الأم بالحفاظ على ملابس الطفل نظيفة وجافة، ومتابعة مواعيد الرضاعة الخاصة به كما أشار لها الطبيب، ستجد الطفل أمثر قابلية للضحك، واللعب، والمناغاة.

إن لم تتوفر العناصر السابقة ستكثر مرات بكاء الطفل، وسيُصبح قلق، ونموه مضطرب بشكل ملحوظ، ولا يستجيب للضحك، والابتسام، وكثير التقلب، ويُمكن للأم بعد فترة من التعامل مع طفلها أن تُميز فترات راحته، وسعادته، وأسباب بكاءه وقلقه.

تنمية ذكاء الرضيع في الشهر الرابع

ينصح بعض خبراء التربية بالبدء بالتفاعل مع الأطفال، والتحدث معهم منذ ولادتهم، وتوفير الألعاب الجذابة لهم بناء على أشكالها، وألوانها حتى تزيد قدراتهم العقلية وذكائهم، وقد لاحظوا أن هؤلاء الأطفال يبدأون بالتحدث أبكر من غيرهم، ويكونون اجتماعيين أكثر، ومنفتحين على غيرهم، حتى أن مناعتهم تتأثر، ويكونون أقوى جسمانيًا، وشخصيتهم أقوى.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف ان طفلي طبيعي في الشهر الرابع ؟

يُمكن معرفة ذلك ببساطة من خلال المتابعة الشهرية مع الطبيب، وكذلك الاعتماد على جدول نمو الطفل الذي يوضح طوله ووزنه المناسب لعمره، والتطورات التي يجب ملاحظتها عليه.

هل يقف الطفل في الشهر الرابع؟

لا، لا يستطيع الطفل أن يقف في الشهر الرابع بالطبع، لا يُمكن هذا قبل الشهر العاشر من العمر على الأقل، فالطفل يبدأ بالتقلب من جانب إلى آخر، ثم يجلس، ثم يزحف، وبعدها يبدأ بالوقوف والاستناد على ما حوله.

ما هو طعام الطفل في الشهر الرابع؟

الأفضل هو لبن الأم، ولكن يُمكن إدخال بعض الخضر مثل الكوسة، والجزر والفواكه مثل التفاح بعد أن يتم سلقهم ثم هرسه جيدًا جدًا ويبدأ الطفل في تذوقه، وهناك بعض المنتجات المُناسبة للأطفال في هذا العمر إن رأى الطبيب حاجة لذلك في حالات قلة لبن الأم، وعدم اكتفاء الطفل به، أو أنه يعتمد على اللبن الصناعي.

لماذا يضع الرضيع يده في فمه في الشهر الرابع ؟

قد يكون هذا بسبب عدة أشياء من أهمها احساسه بالجوع، أو التسنين وآلام اللثة.

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 30

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *