بدائل السكر الطبيعية


معظم الناس يبحثون عن بدائل السكر الطبيعية ، وذلك لتجنب المخاطر التي يُخلفها الإكثار من تناول السكر, حيث أن السكر معروف بالسم الأبيض والإفراط في تناوله ينجم عنه أمراض لا حدود لها خاصة السمنة المفرطة، كما أنه غني جدًا بالسعرات الحرارية رغم قلة ما يقدمه من فائدة للجسم، لهذا تعد البدائل الطبيعية للسكر ملجأ آمن يضيف للأطعمة والمشروبات مذاقًا حلوًا بدون أضرار تذكر، وسنتعرف من خلال موقع رؤيا الكثير من الأمثلة على البدائل الصحية للسكر الأبيض، ومميزات استخدامها مع ذكر بعض الأنواع التجارية المتاح استخدامها.

sugar 1068288 1280
بدائل السكر الطبيعية

بدائل السكر الطبيعية

توجد العديد من بدائل السكر الطبيعية التي يمكن لأي شخص تناولها بدون القلق من آثارها الجانبية، حيث تعد أكثر صحية من السكر الأبيض الذي نعرفه، وإليكم أفضل 5 بدائل طبيعية للسكر كما يلي:

نبات الستيفيا

واحد من أهم الأعشاب النباتية ذات المحتوى المرتفع جدًا من السكر، ويتفوق سكر الستيفيا في التحلية عن السكر العادي بنحو 300 ضعف، كما أن محتواه ضئيل للغاية من الكربوهيدرات، ولا يُقدم للجسم أي قدر من السعرات الحرارية، وتعتبر ورقة نبات الستيفيا هي الأغنى في نسبة السكر عن باقي أجزاء النبات.

يمكن تجفيف أوراق نبات الستيفيا وطحنها واستخدامها في التحلية للطعام والشراب، كما أن الشركات المُصنعة وفرت عبوات مختلفة من سكر الستيفيا منها السائل والبودر وبأسعار مناسبة للجميع.

الزايليتول

يعتبر أحد أنواع السكر الكحولي ذات المصدر النباتي، يتميز بأن مذاقه مشابه تمامًا لسكر المائدة، كما أن سعراته الحرارية التي يُمد بها الجسم أقل منه بنسبة 40 %، ويتم استخلاص سكر الزايليتول من بعض الفواكه والخضروات، لهذا يستخدم بشكل أساسي لتحلية الأطعمة والمشروبات الخاصة بمرضى السكر دون أن يتسبب لهم بأي أضرار.

يُنصح باستخدام سكر الزايليتول كأحد أهم بدائل السكر الطبيعية لمرضى السكر وفي برامج الحميات الغذائية، نظرًا لما يُقدمه من طعم وقيمة منخفضة من السعرات الحرارية، أيضًا عند قياس قيمة السكر فيه وُجد أنها لم تتعدى رقم 7 مقارنة بالقيمة التي أعطاها سكر المائدة حيث تجاوزت 70 .

اريثريتول

سكر طبيعي يتم استخراجه من الفاكهة، وذات قيمة غذائية عالية، كما أنه مرغوب نظرًا لحلاوة طعمه ومقاربته لسكر المائدة في صفاته خاصة أنه يعطي درجة تسكير تزيد عن 80 %، كما يمكن لأي شخص طبيعي استخدامه في التحلية كبديل آمن للتحلية بدون أن يتسبب بأي أضرار جانبية على الصحة.

نبات الياكون

من النباتات الاستوائية المُحبة للحرارة المرتفعة لهذا تعد أمريكا الجنوبية موطنًا أصليًا له، كما يُرشح أطباء التغذية العلاجية لمرضاهم استخدام سكر الياكون، حيث أن كل 100 جرام منه تُعطي الجسم 20 سعر حراري.

تعتبر جذور النبات الجزء الذي يُستخرج منه السكر، درجة التسكير لسكر الياكون أقل بكثير من حلاوة سكر المائدة، أيضًا نوعية السكر لا يستطيع الجسم هضمها لكنها تقوم بعمل الألياف النباتية داخل الجهاز الهضمي، مما يحسن من عملية الهضم وتحسين الصحة.

إضافة لذلك فإن سكر الياكون يعطي إحساس قوي بالشبع وهذا يفيد في نقصان الوزن بشكل ملحوظ، لكن يجب العلم من أن تناول كميات كبيرة منه تتسبب في الإصابة بالإسهال وحموضة المعدة.

شراب القيقب

أحد بدائل السكر الطبيعية الذي يتم استخلاصه من نبات القيقب بعد تسخين عصارته على النار ليبقى سائل مُركز يعرف بشراب القيقب، وتناوله يُفيد الجسم بقدر كبير من مضادات الأكسدة، كما يعمل كمضاد للإلتهابات، إضافة لكونه غني جدًا بالعناصر المعدنية كالحديد والبوتاسيوم، ومفيد لصحة العظام لاحتوائه على عنصر الكالسيوم.

تعرف على: أهم 4 أكلات تنقص الوزن في أسبوع

بدائل السكر الصناعية

تُستخدم بدائل السكر الصناعية كمواد مُحلية للمأكولات والمشروبات، ويتم انتاجها كيميائيًا داخل المعامل، بالتالي لا يمكننا أن نقول عليها بدائل السكر الطبيعية ، وتوجد عدة أنواع مُصنعة من السكر ومُرخصة ولا تتسبب بأي أضرار صحية منها ما يلي:

السكرين

أحد أنواع السكريات المُصنعة، والذي تم اكتشافه في ثمانينات القرن الماضي، ونظرًا لأهمية السكرين ورُخص ثمنه فإن استخداماته كثيرة للغاية في مجال الحلويات والمخبوزات والأطعمة المُصنعة والمشروبات الغازية كما تستخدمه شركات الأدوية في تحلية بعض أدوية الفيتامين خاصة للأطفال.

يُعطي السكرين حلاوة أكثر من السكر العادي بنسبة تتعدى 700 ضعف، لكن يُعاب عليه وجود طعم مر عند الانتهاء من بلعه، لهذا قامت الشركات المُصنعة بخلط السكرين مع أنواع أخرى من بدائل السكر الطبيعية لإخفاء مرارته وطعم الحديد.

الأسبارتام

بديل جيد للسكر ويُستخدم على نطاق واسع في العديد من الصناعات الدوائية والغذائية، كما أنه يتفوق على السكر العادي في التحلية بنحو 200 مرة إضافة لما يُقدمه للجسم من سعرات حرارية منخفضة، يُراعى عدم استخدام سكر الأسبارتام مع المخبوزات الساخنة لأن طعمه الحلو يختفي عند تعرضه لدرجات الحرارة المرتفعة.

اقرأ أيضًا: أعشاب لتخفيف الوزن بدون ريجيم

أشهر بدائل السكر الموجودة بالأسواق

يوجد بعض الأنواع من بدائل السكر الطبيعية التي يُمكننا استخدامها كمحليات، وهي تُعتبر أكثر صحية في الاستخدام من السكر الطبيعي، ومن أشهر الأنواع التجارية الموجودة في الأسواق والصيدليات الآتي:

  • سويتال
  • ستيفيا بودر stevia powder
  • سكر كارميتال karmetal
  • سيفيا دايت stevia diet

مميزات استخدام بدائل السكر الطبيعية

تُقدم بدائل السكر الطبيعية العديد من المميزات لمن يُداوم على استخدامها كما يلي:

  • محتواها متدني للغاية من السعرات الحرارية كما أن مَقدرتها على التحلية مرتفعة.
  • لا ينتج عنها أي أضرار لصحة وسلامة الأسنان كالتسوس أو تراكم للمواد الكلسية على الأسنان.
  • بديل آمن جدًا لمن يعاني من ارتفاع السكر في الدم، نظرًا لأنها لا تتسبب في ارتفاع سكر الدم.
  • مُفيدة لمن يتبع نظام الحمية الغذائية بغرض فقد الوزن.
  • يوجد أنواع من بدائل السكر تُساعد في تنظيم حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.
  • تُستخدم بدائل السكر الصناعية في العديد من الصناعات خاصة صناعة الحلوى مثل العلكة والمياه الغازية، أيضًا تُضاف للأدوية.

عيوب بدائل السكر

لا توجد الكثير من العيوب لبدائل السكر، ولكن الإفراط في تناولها ينتج عنه بعض الأضرار منها ما يلي:

  • لا يُنصح باستخدام بدائل السكر الطبيعية والصناعية للأطفال قبل سن 18 عام إلا تحت استشارة طبية متخصصة.
  • دللت الأبحاث أن إفراط الحامل في تناول بدائل السكر قد يتسبب في اسقاط للجنين بسبب حدوث تشوهات له.
  • هناك بعض الأشخاص يعانون من حساسية مفرطة عند تناولهم بدائل السكر.
  • عند تناول بدائل السكر على معدة فارغة يمكن الشعور بالدوخة والغثيان وحدوث اضطرابات بالمعدة ويصاحبه اسهال.

ختامًا يمكننا الاستغناء عن السكر العادي الذي نعرفه جميعًا والبحث عن بدائل السكر الطبيعية كمصدر جيد للتحلية وعديم السعرات الحرارية خاصة للأشخاص المُحبين للسكر، فهذا خيار جيد لهم، إضافة لكون بديل السكر لا ينجم عنه أي ضرر صحي، لكن يُفضل استشارة الطبيب قبل الإقبال على تناول بدائل السكر، كما يُراعى عدم الإفراط في استخدامها اليومي.

أسئلة شائعة

ما هو افضل بديل صحي للسكر؟

هناك العديد من البدائل الطبيعية للسكر ويمكن الاعتماد عليها كمصدر أساسي في التحلية ولا تتسبب في إمداد الجسم بالسعرات الحرارية، من أهمها سكر الستيفيا وسكر الياكون وشراب القيقب والأليلوز، حيث تتميز جميعها بأن طعمها مشابه للسكر العادي.

ما افضل انواع السكر الدايت بدون اضرار صحيه؟

توجد بالأسواق العديد من الشركات المُصنعة لبدائل السكر الطبيعية ويُمكن استخدامها بشكل آمن وبدون أي أضرار، وتباع تلك الأنواع في الصيدليات ولها ترخيص صحي معتمد، ومن أفضل تلك الأنواع سكر ستيفيا ذات التأثير القوي في التحلية وسكر كاندريل.

هل بدائل السكر امنه على الصحة؟

نعم، تُعتبر بدائل السكر آمنة على الصحة العامة ولا تتسبب بأي أضرار للجسم ويُمكن لأي شخص طبيعي استخدامه رغبة في التقليل من تناول السكر العادي، فهي تساعد في تقليل الوزن لأن محتواها من السعرات الحرارية منعدم تمامًا، كما أن مرضى السكر يعتمدون عليها كمادة مُحلية عديمة الضرر.

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 30

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *