كيف تنقص وزنك دون أن تتبع حمية غذائية


الجميع يراوده سؤال كيف تنقص وزنك دون أن تتبع حمية غذائية بدون الامتناع عن تناول الوجبات والأطعمة اللذيذة, من أجل خسارة الدهون الزائدة في الجسم, والوصول للوزن المثالي, وهذا يعود بالنفع على صحة الجسم وقوته ولهذا سنقدم لكم من خلال موقع رؤيا ثماني خطوات للتخلص من الوزن الزائد بدون الحاجة للجوء لحمية غذائية قاسية في الفقرات التالية.

أسباب زيادة الوزن

towfiqu barbhuiya J6g szOtMF4 unsplash
أسباب زيادة الوزن

قبل أن نتناول إجابة سؤال كيف تنقص وزنك دون أن تتبع حمية غذائية علينا تحديد السبب وراء زيادة الوزن، وهي في الغالب واحد من الأسباب الآتية:

أمراض تسبب زيادة الوزن

  • خمول الغدة الدرقية ( Hypothyroidism) حيث أن قلة إفراز هرمونات الغدة الدرقية يتسبب في قلة الحرق، وضعف عملية الأيض والتمثيل الغذائي.
  • الإصابة بأحد أمراض القلب مثل قصور عضلة القلب.
  • قصور وظائف الكلى، والذي من أهم أعراضه تورم الأطراف، ويكون هذا بسبب احتباس سوائل الجسم.
  • وجود خلل في وظائف الكبد، وهو ما ينتج عنه الاستسقاء الذي يجعل السوائل تتراكم في منطقة البطن.
  • مرض تكيس المبايض الذي يتسبب في زيادة الوزن للسيدات، وبالأخص في منطقة البطن، وقد ينتج في الأساس من زيادة الوزن.
  • متلازمة كوشينج التي تتسبب في زيادة الكورتيزون في الجسم، الذي يؤدي بدوره إلى احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن.

أسباب غير مرضية لزيادة الوزن

  • الإصابة بالأرق أو التوتر الذي ينتج عنه زيادة في تناول الأكل، وخاصة في فترة الليل.
  • المعاناة من الاكتئاب والمشكلات النفسية.
  • كثرة تناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون والسعرات الحرارية.
  • الكسل والخمول وعدم ممارسة الرياضة.
  • ممارسة الأعمال المكتبية لفترات طويلة دون القيام بأي مجهود عضلي.

كيف تنقص وزنك دون أن تتبع حمية غذائية

توجد 8 طرق تجيب على سؤال كيف تنقص وزنك دون أن تتبع حمية غذائية كما يلي:

1. لا تتسرع عند تناول الوجبات اليومية, حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن التأني أثناء تناول الطعام يقلل من الكمية التي يتناولها الشخص, ويحسن عملية الهضم وحرق الدهون.

2. النوم المبكر ليلًا يجعل الجسم يأخذ أكبر قدر من الراحة, مما يقلل الوزن بطريقة فعالة ومجربة, بعكس السهر والنوم لساعات أقل يتسبب في فتح الشهية واكتساب وزن اضافي.

3. المداومة على أكل الخضروات والفواكه الطبيعية تقلل وزن الجسم باعتبارها مواد مالئة ومحتوية على نسبة عالية من الألياف الطبيعية, مما يقلل الإحساس بالجوع لفترات طويلة.

4. أكل الحساء عدة مرات في الأسبوع يعطي إحساس جميل بالشبع خاصة المحتوية على الخضروات مثل البازلاء, بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بالكثير من المواد الغذائية الهامة لنشاطه وحيويته.

5. يلجأ البعض إلى تناول البذور أو الحبوب الكاملة بدون طحنها مثل حبوب الذرو أو القمح أو الشعير وكذلك حبوب الشوفان, كل تلك الأنواع تعمل بمثابة مواد مالئة للمعدة مما يقلل من تناول الطعام كما أنها تعطي للجسم عدد أقل من السعرات.

6. الكثير من الناس يعتمد بشكل أساسي على الوجبات السريعة المجهزة خارج المنزل بدون معرفة مقدار الضرر الذي تسببه للجسم, حيث يعتمد مٌحضر الأكلات السريعة على المواد المصنعة ومكسبات الطعم المسببة للسمنة السريعة.

7. توجد طريقة فعالة تجيب على سؤال كيف تنقص وزنك دون أن تتبع حمية غذائية وهي باختصار تلعب على الجانب النفسي للإنسان من خلال وضع هدف والسعي لتحقيقه، مثل أن يقوم الشخص البدين بشراء ملابس ضيقة عليه ويجعلها نصب عينه ويُصر على الوصول للجسم المثالي لارتداء تلك الملابس, بحيث تصبح بمثابة الحافز والمشجع.

8. لا مانع من بذل بعض المجهود اليومي والتخلي قليلًا عن الكسل حيث يمكن للشخص القيام ببعض الأنشطة اليومية مثل المساعدة في أعمال المنزل أو السعي مشيًا لقضاء بعض المهام أو حتى ركوب الدراجة للترفيه, هذا يساهم في الحرق الفعال للدهون المعقدة.

وختامًا، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم إجابة كافية عن سؤال كيف تنقص وزنك دون أن تتبع حمية غذائية من خلال بعض النصائح والأفكار التي عند تطبيقها ستخسرون الكثير من الكيلوجرامات الزائدة والتي من أهمها اتباع نظام رياضي وشرب الكثير من الماء.

الأسئلة الشائعة

ما هو سبب زيادة الوزن رغم قلة الأكل؟

يُعتبر خمول الغدة الدرقية من أهم وأبرز أسباب زيادة الوزن بالرغم من تناول كميات قليلة من الطعام ذات سعرات حرارية منخفضة، ولهذا يجب عند ملاحظة مثل هذا العرض التوجه للطبيب المُختص، وعمل الفحوصات اللازمة.

هل الجوع يساعد على انقاص الوزن؟

لا بالطبع، فبعكس المتوقع فإن بقائك جائعًا لساعات طويلة لن يُنقص من وزنك شيء ما لم تقلل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا, حيث أكد الباحثون أن الجوع يساعد في حرق القليل من الدهون, لكن التناول الشره للطعام بعد الجوع يتسبب في اكتساب الجسم وزن إضافي.

ما هي اصعب الدهون في الجسم؟

الدهون تتوزع في الجسم بجانب العضلات وتبدأ في التراكم والتكتل وتتحول من دون سهلة الهدم لدهون معقدة التركيب, ويلاحظ أن الدهون بمنطقة البطن والأرداف من أخطر أنواع الدهون والتخلص منها يكون بعناء شديد.

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 30

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *