نصائح صحية في رمضان


ينتظر المسلمون قدوم شهر رمضان في مختلف بقاع الأرض، ويتحضرون لاستقبال الشهر الكريم بالصوم والالتزام بالعبادات، وللحصول على أقصى استفادة خلال فترة الصيام إليكم نصائح صحية في رمضان نُقدمها لكم من خلال موقع رؤيـــــــا لتساعدكم في زيادة القدرة على القيام بالمهام اليومية بتركيز خلال الصوم.

نصائح صحية في رمضان

الصوم من العبادات الرائعة التي تُقرب العبد من ربه، وتزيد من جهاده لنفسه، وهو له الكثير من الفوائد على صحة الجسم، والنفس، والعقل، وحتى نستمتع بفترة الصيام يجب علينا الالتزام ببعض الأمور، والتي سنُقدمها لكم من خلال الفقرات الآتية.

1.    تناول السحور

يجب عدم التفريط في تناول السحور، فقد أمرنا رسولنا الكريم بذلك، ويجب علينا جعل الوجبة خفيفة، وسهلة الهضم حتى لا تتسبب في عسر الهضم، وحموضة المعدة، كما علينا أن نؤخر وجبة السحور قد المستطاع حتى نلتزم بسنة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

2.    شرب الماء

علينا شرب كميات كافية من الماء خلال الفترة من وقت الإفطار وحتى وقت السحور، حتى نتجنب الجفاف، والهبوط، وقلة التركيز، والدوخة، وبالأخص السيدة الحامل والمُضع، فشرب الماء ضروري جدًا حتى تتمكن من الصيام بدون الإضرار بصحة طفلها.

فلا يجب أن تقل كمية الماء التي نشربها خلال فترة الإفطار عن لتران إلى ثلاثة لترات من الماء، وتتحدد الكمية بناء على وزن الشخص.

يُساعد الماء على تحسين صحة الجسم بشكل عام، ويُنشط الدورة الدموية، ويُساعد الشخص على أداء المهام المطلوبة منه خلال فترة الصيام على أكمل وجه، ويُمكن أن يتم تجنب المجهود البدني الشديد خلال فترات الصيام حتى لا يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء، ويتسبب في حدوث هبوط في ضغط الدم.

نصائح صحية في رمضان

3.    الإفطار على التمور

التمر من الثمار المغذية جدًا، والتي تحتوي على نسبة متوازنة من السكريات التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، ولهذا علينا أن نبدأ إفطارنا بالتمور، ثم بعد ذلك يُمكننا تناول وجبة إفطارنا مع مراعاة عدم ملء المعدة بالطعام.

4.    ممارسة الرياضة

ينصح بعض الخبراء بعدم ممارسة الرياضة خلال فترة الصيام، لأنه إذا قام الشخص بإجهاد نفسه فقد يحدث له هبوط في الدورة الدموية، ولهذا يٌفضل أن تتم ممارسة الرياضة باعتدال بعد الإفطار حتى يكون لدى الشخص القدرة على شرب الماء، وبهذا لا يحدث له جفاف، وأيضًا يمكنه تناول بعض الأطعمة التي تمده بالطاقة.

5.    تناول إفطار متوازن

تعتبر وجبة الإفطار خلال الصيام من الوجبات الأساسية خلال شهر رمضان الكريم، ولهذا يجب أن تكون وجبة متكاملة بها عناصر غذائية بشكل متوازن مثل الفيتامينات والبروتينات، والمعادن، ويجب البعد عن الأكلات المصنعة وتلك التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح.

فيجب الحرص على تناول حصة من البروتينات مثل اللحوم أو الأسماك أو البيض مع وجبة الإفطار، وكذلك سلطة الخضراوات التي تٌساعد على تحسين عملية الهضم، وغنية بالفيتامينات والمعادن التي تقوي الجسم، ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية، وبالتالي لا تتسبب في زيادة الوزن.

ولا ننسى أن نتناول حصص مُعتدلة من الطعام، وعدم الإكثار في كمية الطعام التي نتناولها عقب الإفطار مباشرة لأن هذا يتسبب في خمول، وإحساس بالإمتلاء الذي يجعل الشخص غير قادر على ممارسة أي نشاط، وكذلك يتسبب في عسر الهضم.

يُمكننا تقسيم وجبة الإفطار على عدة وجبات، أولها تكون خفيفة مثل تناول حبة تمر مع الماء، ثم طبق من الحساء، وبعد أداء الصلاة يُمكن تناول الطبق الرئيسي بما يحتويه من بروتينات ونشويات.

وختامًا، نكون قدمنا لكم نصائح صحية في رمضان لتستفيدوا منها خلال فترة الصيام، وتُحسنوا الاهتمام بصحتكم خلال هذا الشهر الفضيل.

الأسئلة الشائعة

ما هي العادات الصحية في رمضان؟

هناك بعض العادات الصحية التي يجب علينا اتباعها في رمضان، ومنها الحفاظ على شرب الماء، والعصائر الطبيعية لتجنب الجفاف، وتناول إفطار خفيف، ومتوازن، وعدم إرهاق الجسم خلال فترة الصيام.

كيف تحافظ على صحتك في رمضان؟

الصيام له الكثير من الفوائد للجسم، وإن أحسننا استغلال فترات الصيام سنجد أنه يفيدنا في تحسين عملية الهضم، وإن تناولنا إفطار وسحور متوازن سنجد أنه يُمكننا خفض الوزن الزائد مع ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة.

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 30

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *