أهم 4 مكملات غذائية لزيادة الوزن


العديد من الأشخاص يُعانون من النحافة الزائدة ويبحثون عن أفضل مكملات غذائية لزيادة الوزن بحيث تكون طبيعية وآمنة على الصحة ولا تتسبب في مشاكل بدنية على المدى الطويل، حيث وجد المختصون أن هناك توازن بين الكتلة العضلية ونسب الدهون بالجسم ففي حال قلت تلك النسب عن المعدلات الطبيعية فإن الشخص سوف يُعاني من النحافة، بينما في حال زيادة نسبة الدهون على العضلات فإن الشخص سوف يُعاني من السمنة.

zinc supplement
حبوب الزنك مكمل غذائي لزيادة الوزن

مكمل غذائي لزيادة الوزن طبيعي

مكملات غذائية لزيادة الوزن
سلطة الستيك والخضروات

يلجأ البعض إلى استخدام مكملات غذائية لزيادة الوزن بصورة طبيعية تعتمد على اتباع نمط غذائي يتميز بإدخال المزيد من السعرات الحرارية للجسم، مما يتسبب في زيادة الوزن وإكساب الجسم مظهر لائق وجذاب، ومن أهم المكملات الغذائية الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها ما يلي:

1. البروتين

معروف أن البروتين عليه الدور الأكبر في بناء كتلة الجسم العضلية فهو مصدر جيد للسعرات الحرارية، ويمكن الحصول عليه من أي مصدر نباتي مثل البقوليات أو المصادر الحيوانية كاللحوم، كما يمكن الاستعاضة عن ذلك بتناول مسحوق البروتين بمعدل 1 جرام يومي.

2. الكرياتين

أحد أهم مكملات غذائية لزيادة الوزن وتحسين القدرة العضلية في الجسم بمقدار 5 – 15 %، وهو مفيد للرياضين في تحسبن أدائهم الرياضي، ويُمكن الحصول عليه عند تناول المأكولات البحرية والمحار والجمبري، وكذلك اللحوم الحيوانية.

3. الذرة الصفراء

يعتبر أرخص مكمل غذائي لزيادة الوزن حيث أنه يحتوي على كربوهيدرات سهلة الهضم وبه نسب جيدة من البروتين والجليكوجين وغيرها من الفيتامينات الهامة لتقوية العضلات.

4. مكملات نباتية

توجد بعض النباتات التي تُحفز الشهية وتزيد مقدرة الشخص على تناول المزيد من الطعام الذي ينعكس بالإيجاب على الكتلة العضلية للجسم، ومن أهم تلك النباتات الجنسينج والشومر حيث أن تناولها يمد الجسم بالطاقة والنشاط.

أفضل 7 مكملات غذائية لزيادة الوزن وتحسين الأداء الرياضي

هناك مجموعة طبيعية من المكملات التي يمكن تناولها قبل أداء التمارين الرياضية لما لها من دور واضح ومُجرب في جعل الشخص يُمارس التمارين بدون إرهاق أو تعب، ومن أهم تلك المكملات ما يلي:

  1. الكافيين يمكن الحصول عند تناول فنجان من القهوة المُضاف إليه جنسينج قبل التمرين، حيث يمد الجسم بالطاقة ويُحسن قدرة الشخص أثناء التمرين.
  2. السيترولين من الأحماض الأمينية الهامة ذات تأثير مباشر على زيادة تدفقات الدم للأوعية الدموية الموجودة في الأنسجة العضلية وهذا يزيد من نشاطها وقدرتها العضلية ويمكن الحصول على السيترولين عند تناول اللحوم.
  3. بيتا ألانين يُعتبر حمض أميني يُنتجه الجسم ومتواجد في الأغذية الخارجية المحتوية على البروتين، وهو مسئول عن زيادة قدرة العضلات على مقاومة التعب والإرهاق ويجعلها تتحمل مشاق التمرين.
  4. بيتا هيدروكسي حمض أميني يُساعد على منع فقد البروتينات من الانسجة العضلية ويُسرع من شفاء العضلات بعد التمارين الشاقة، وكذلك عند التعرض للكدمات والجروح.
  5. الأحماض الدهنية المشبعة وهي ضرورية في بناء العضلات وتحسين القدرة العضلية بالتالي الحصول على وزن عضلي مناسب وتوجد تلك الأحماض في المكملات الغذائية، كما يمكن الحصول عليها من اللحوم والأسماك وزيت الزيتون.
  6. معززات هورمون الذكورة التستوستيرون، فهو الهورمون المسئول عن بناء وقوة العضلات، وزيادته في الجسم بمقدار معين يزيد طاقة ونشاط الجسم ويُحسن من أدائه في ممارسة التمارين الشاقة بدون إرهاق أو تعب.
  7. حمض اللينوليك وهو موجود في الأسماك والمأكولات البحرية ويُسمى أيضًا بأوميجا 3 وهو مسئول عن زيادة حجم العضلات وحرق الدهون الزائدة حولها، كما أنه يُزيل الأرق والضعف ويُحسن المزاج.  

أقوى فيتامين لزيادة الوزن

يستخدم الكثير من الأشخاص الفيتامينات و مكملات غذائية لزيادة الوزن خاصة من يُعانون من النحافة بغرض زيادة الوزن وتحسين القوة العضلية ومن أفضل فيتامين لزيادة الوزن بدون أضرار ما يلي:

  1. الزنك من أهم العناصر الغذائية الفاتحة للشهية ونقصه في الجسم يزيد من فقدان الوزن كما يمكن الحصول عليه من الأطعمة الغنية بالزنك مثل الخضروات والفواكه أو تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين سي مع الزنك.
  2. زيت السمك وزيت كبد الحوت فاتح للشهية، وتوجد على شكل أقراص دوائية، كما يمكن أخذها من مصادر طبيعية كالأسماك والتونة.
  3. فيتامينات ب 1، 6، 12 تأثيرها قوى كفاتح شهية، وتزيد الرغبة في تناول الطعام وتُحسن من عملية الهضم، وتُسرع من تخلص الجسم من بقايا الطعام.
  4. فيتامين هـ نقصانه يجعل الجسم يفقد قُدرته العضلية ويزيد الشعور بالإرهاق والتعب ويتسبب في عدم الرغبة بتناول الطعام، لذلك يجب تناول فيتامين هـ من مصدر دوائي للإسراع من تعويض نقصه في الجسم بعد ذلك يُكتفى بالقدر الموجود منه في الطعام.
  5. فيتامين أ مهم لنضارة البشرة، كما أنه فاتح للشهية ويُحسن هضم الطعام ويجب أخذ جرعة مناسبة منه في حال نقصانه بالجسم.

أفضل أطعمة لزيادة وزن الجسم

يستطيع الأشخاص الذين يُعانون من سوء التغذية أو أمراض النحافة وعدم زيادة الوزن، وكذلك من يُعانون من سرعة حرق الدهون الاعتماد على مكملات غذائية لزيادة الوزن كبديل سريع ويُعطي نتائج مُرضية، أيضًا يُمكنهم اتباع أنظمة غذائية صحية تزيد الوزن ومثال على ذلك ما يلي:

  • شُرب الحليب (اللبن) كمصدر متكامل وغني بكل العناصر الغذائية خاصة الكالسيوم، كما أن محتواه عالي من الدهون والبروتينات، وفي حال عدم الرغبة في شُرب الحليب فإنه يُمكن تناول المنتجات التي يدخل فيها الحليب كالأجبان والزبادي.
  • الأرز يُعتبر من أكثر الأكلات التي تزيد وزن الجسم كما أنه غذاء غني بالكربوهيدرات، ووجد أن الكوب الواحد من الأرز له المقدرة على إكساب الجسم 200 سعر حراري.
  • اللحم يحتوي على البروتينات والدهون بمقدار عالي وهذا يُساعد على بناء الأنسجة العضلية وإعطائها القوة والمتانة.
  • المكسرات أو النقليات من أنواع النباتات الغنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي تُساهم في زيادة وزن الجسم بشكل صحي وتقليل الكوليسترول الضار.

أهم أضرار النحافة والوزن المُنخفض

يوجد جسم مثالي يتناسب فيه الطول مع الوزن وكتلة الدهون مع العضلات، لكن في حال قلت تلك النسب عن حد معين فإنه يُمكن تصنيف الشخص أنه يُعاني من النحافة وهو أحد الأمراض الغذائية التي يجب مُعالجتها والتغلب عليها لأنها تتسبب بالكثير من الأضرار الصحية ومنها ما يلي:

  • قلة الخصوبة عند الرجال والسيدات والتي قد تصل إلى العقم.
  • ضعف نمو والطول ومن الممكن أن يُصبح الشخص قزم.
  • يُصبح الجهاز المناعي ضعيف وسهل الإصابة بالإنفلونزا.
  • بطئ في ترسيب الكالسيوم بالعظام ويكون الشخص أكثر عُرضة لهشاشة العظم.
  • تزداد خطورة النحافة عندما يُجري المريض أي عمليات جراحية، لأنه مُعرض لخطر المضاعفات وبطئ التعافي.
  • من الأعراض الواضحة للنحافة تساقط الشعر بشكل كبير ومُقلق خاصة عند النساء، وكذلك تكسر الأظافر.  

مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية للنساء والرجال

توجد مجموعة كبيرة ومتنوعة من مكملات غذائية لزيادة الوزن مرخصة ومعتمدة من الجهات الصحية ولا تتسبب بأي أضرار جانبية منها ما يلي:

  • جروث فورميلا مصدر غني بالبروتين والمعادن، وهو عبارة عن أكياس توضع على الماء أو الحليب الساخن ويتم تناولها.
  • بايوجينرز مكمل في صورة حبيبات سريعة الذوبان في الماء ومصدر للبروتين والسكريات.
  • ايجى جروث مكمل غذائي يصلح للكبار والصغار ويحتوي على اللبن المجفف إضافة لبعض المعادن التي يحتاجها الجسم.
  • ديجستين ودايجينورم مكملات غذائية تحتوي على إنزيمات هضم تُسهل امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام وتُسهل وصولها للجسم بشكل يستطيع الاستفادة منها.

أهم النصائح قبل تناول مكملات غذائية لزيادة الوزن

يجب قراءة تلك النصائح جيدًا وأخذها بعين الاعتبار قبل أخذ مكملات غذائية لزيادة الوزن:

  • يُمنع تمامًا تناول المُكملات الغذائية على معدة فارغة لأنها قد تتسبب بزيادة في إفراز سائل الهضم بالمعدة وتتسبب في الإصابة بالحموضة.
  • أخذ مكملات موثوقة من شركات مُرخصة وتجنب المصادر المجهولة أو الوصفات غير المُجربة.
  • يُفضل تناول المكمل الغذائي تحت إشراف طبي ولمدة يُحددها الطبيب حسب متطلبات الحالة المرضية.
  • تناول الجُرعة المُكملة كاملًا حتى يمكنك الشعور بتحسن ملحوظ في جسدك.
  • عدم الاعتماد فقط على المكمل الغذائي وإهمال تناول أطعمة صحية.
  • يجب معرفة أن المكملات الغذائية تُعتبر كعامل مساعد وأن الطعام هو الأساس، حيث أن المكملات تزيد من مقدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المتواجدة فيه إضافة لإمدادها الجسم ببعض العناصر الإضافية.

في الختام يستطيع الأشخاص زوي الوزن المتدني تحقيق المثالية الجسمية بتناول مكملات غذائية لزيادة الوزن كعلاج يُساعد في فتح الشهية وزيادة الرغبة في أكل الطعام، إضافة لذلك فإن للأشخاص الذين يمارسون الرياضة يمكنهم تناول المكملات الغذائية حيث أنها تزيد من القوة العضلية وتحسنها.

أسئلة شائعة

ما هو أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن؟

تُعتبر البروتينات من أهم وأفضل المكملات الغذائية الطبيعية التي لها دور فعال في زيادة القدرة العضلية وتقويتها ومُضاعفة حجمها، كما دللت الأبحاث العلمية أن الشخص العادي يجب أن تكون أكثر من 35 % من السُعرات الحرارية التي يحصل عليها من مصادر بروتينية.

اجيب ايه من الصيدلية لزيادة الوزن؟

توجد العديد من الأدوية ذات التأثير الفعال والمباشر والسريع على زيادة الوزن ومن أهمها الستيرويدات ومضادات الذهان ومضادات الهيستامين والكورتيزون دواء سوماتروبين الهرموني.

ما هو الفيتامين الذي يزيد الوزن بسرعة؟

يُفضل تناول فيتامين د كفاتح للشهية ومُحسن جيد للجهاز الهضمي وله دور في زيادة حجم العضلات وتحسين صحة الجسم.

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 41

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *