طرق تحضير 9 وصفات التخلص من سموم الجسم بالاعشاب


ينصح الاطباء باستخدام وصفات التخلص من سموم الجسم بالاعشاب على اعتبار أنها أحد الطرق الطبيعية الأمنة ولا ينتج عنها أي مخاطر، إضافة لما تقدمه الأعشاب للجسم من مواد غذائية ومضادات أكسدة وفيتامينات.

smoothies 2253430 1280
مشروبات الديتوكس للتخلص من سموم الجسم

أشهر 9 وصفات التخلص من سموم الجسم بالاعشاب

antioxidant beverage blueberry closeup cold water detox 1455451 pxhere.com
وصفة التوت البري مع النعناع

إن كنتم تحتاجون لتنقية أجسامكم من السموم الضارة التي تؤثر على الكلى والقلب، أو حتى عند اتباعكم نظام غذائي للتخلص من الكرش، فعليكم بـ تمارين شد البطن مع تناول وصفات التخلص من سموم الجسم بالاعشاب، وإليكم أفضل 9 وصفات مُجربة وذات تأثير سريع كما يلي:

1. خليط الليمون بالنعناع مع الخيار  

يتم عصر ليمونة مع خيارة وبعض أوراق النعناع على كوب ماء بارد وتناوله مباشرة بعد العصر، حيث يٌعد مشروب منعش وغني بالفيتامين سي ومضادات الأكسدة ومفيد لصحة الكبد والأمعاء.

2. مشروب الزنجبيل مع الكركم

يستخدم الزنجبيل الطازج بعد بشره أو تقطيعه ويوضع عليه ملعقة من الكركم، ويعد مشروب قوي وفعال في تنقية الجسم من الجذور الحرة نظرًا لاحتوائه على مادة الكُركمين ذات تأثير مضاد للإجهاد الجسمي.

3. تناول التوت مع الليمون

التوت مع الليمون غني بسكر الفراكتوز الطبيعي والأحماض العضوية والعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تُنشط عمل إنزيمات الكبد مما يزيد من كفاءته في تنقية سموم الجسم بصورة آمنة.

4. عصير البطيخ بالنعناع

يتم تحضيره بتقطيع البطيخ ووضعه بالخلاط مع إضافة بعض أوراق النعناع وخلطه جيدًا، حديث يمكننا الحصول على عصير منعش وغني جدًا بالعناصر الغذائية.

5. خل التفاح

إضافته للأكل والشرب يعمل على تقليل السعرات الحرارية، كما أنه مُنشط للجسم ويُساعد الكلى على التخلص من السموم وإخراجها في البول.

6. أكل الحمضيات

الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والليمون، تناولها يمد الجسم بفيتامين سي الذي يزيد من مناعته ومقاومته للأمراض، كما أنه يعمل على إزالة السموم.

7. الكزبرة

يُمكن تناول الكزبرة الخضراء أو بذور الكزبرة الجافة، حيث أنها تحتوي على مواد فعالة قوية تعمل على الحفاظ على خلايا الكبد من التلف، كما أنها تُستخدم لعلاج التليف الكبدي، وتُنشط عمل الكلى في إدرار البول وطرد الحصوات.

8. الرمان

يعد عصير الرمان الطازج من المشروبات الغنية جدًا بمضادات الأكسدة نظرًا لمحتواه المرتفع من صبغة الأنثوسيانين ذات اللون الأحمر لذا يُعتبر مقاوم قوي للغاية للجزور الحرة المُسببة للسرطان.

9. التين الشوكي

يُعد من الثمار الشعبية والمحببة لدى الكثير من الأشخاص والتي تظهر في فصل الصيف، وتناولها يفيد الجسم جدًا كمصدر مهم للفيتامين والأملاح، إضافة لقدرته على تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.

تنقية الجسم من السموم في يوم واحد

أكد خبراء التغذية أنه للمحافظة على صحة وسلامة الجسم، فلا بد من تناول ثلاث وجبات يومية، إضافة لشرب ما لا يقل عن 3 لتر ماء يوميًا، من أجل المحافظة على عمل أجهزة الجسم المختلفة بشكل منتظم وبكامل كفاءتها.

كما أنه توجد عدة وصفات التخلص من سموم الجسم بالاعشاب مُجربة وذات نتائج ممتازة وهي كالتالي:

وصفة شرائح الأناناس

يتم فيها إحضار قلب ثمرة أناناس طازج مقطع لشرائح متساوية، ويتم تناولها في الصباح وبين الوجبات، ويُمكن زيادة درجة الإستفادة من الوصفة بإضافة قطع الليمون عليها حسب الرغبة.

تُعد من الوصفات الهامة في إنقاذ الجسم من الجذور الحرة والسموم، كما أن لها دور في إنقاص الوزن وسد الشهية بالتالي هي مفيدة في التخسيس، إضافة لكونها تُحسن الهضم وصحة الكبد المسئول عن تصفية الجسم من السموم.

ديتوكس التفاح

من أهم المشروبات الغنية في محتواها الغذائي، ويتم تحضيرها بعصر تفاحتين خُضر مع أوراق النعناع الفرش وعصر ليمونة، إضافة لبعض قطع الزنجبيل وبعض أوراق الكرفس، كل تلك المكونات تُضاف معًا ويوضع عليها 2 كوب ماء بارد ويتم تناولها مباشرة.

هذا المشروب مُجرب وفعال ضد السموم، كما أنه يزيد مقدرة الجسم على حرق الدهون، ويجعل الشخص لا يشعر بالجوع.

مشروب ياباني لتنظيف الجسم من السموم

الشعب الياباني مشهور باستخدامه وصفات التخلص من سموم الجسم بالاعشاب وعنده تاريخ طويل وخبرة كافية في ذلك، وأهم عشبة يابانية لتنقية الجسم من السموم تُسمى سوباشا.

السوباشا عبارة عن نوع من الشاي الياباني أو ما يُعرف باسم شاي الحنطة السوداء، ويتميز بأنه شاي منعش وغير مُضر بالصحة وخالي من مادة الكافيين، كما أن تناوله يُساعد على نشاط الجسم وقدرته على طرد السموم خارج الجسم.

يتمتع شاي سوباشا بالعديد من الفوائد الهامة كما يلي:

  • السوباشا غنية بالبروتينات والأملاح المعدية والألياف، بالتالي فهي مثالية في التخسيس وتُعتبر مشروب صحي.
  • لا يتسبب كميات كبيرة منه بأي حموضة للمعدة.
  • غني بفيتامين B ومضادات الأكسدة.
  • يمكن طحن بذور السوباشا واستخدامها في الطعام ومع الخبز حيث تزيد المحتوى الغذائي للأطعمة.
  • من المشروبات المفيدة لمرضى السكر حيث لا تتسبب برفع محتوى الدم من السكر.
  • يقوم البعض بطحن حبوب السوباشا واستخدامها كتوابل تضاف مع اللحم المشوي، حيث تُضيف له طعم رائع.

تعرف على إجابة سؤال: كيف تنقص وزنك دون أن تتبع حمية غذائية؟

تنظيف الجسم من السموم بالاعشاب

smoothies detox drink healthy preview

توجد العديد من وصفات التخلص من سموم الجسم بالاعشاب للحصول على جسم صحي وقوي، ومن أهم تلك الأعشاب ما يلي:

نبات الهندباء Dandelion

الجزء المستخدم فيه الأوراق، وهو من النباتات الأكثر شهرة في الطب الصيني وذات تأثير قوي جدًا في امتصاص السموم من الجسم وطردها خارج الجسم في صورة عرق أو عن طريق البول والبراز، إضافة إلى أنها منشط للكبد وتمنع إصابته بالتليف.

جذر الأرقطيون Burdock Root

تناول تلك الجذور تزيد قدرة الكبد على إفراز الإنزيمات والعصارة الصفراوية المهمة في طرد السموم من الجسم، كما أن بالأرقطيون مواد فعالة مُنشطة للدورة الدموية، إضافة لتعزيزه قوة الجهاز المناعي في صد الهجمات الميكروبية.

الحلبة

من الممكن تناول الحلبة كنبات أو كبذور، فهي ذات محتوى مرتفع من الألياف النباتية المُحسنة لعملية الهضم ومنظمة لحركة الأمعاء، كما أنها تفيد في تفتيح مسام الجسم وتحسين قدرة الغدد العرقية في الجلد، إضافة لكونها تعمل كمهدأ للأعصاب ومُرخي للعضلات، لذا يُفضل تناولها قبل النوم.

عشبة البابونج

يحتوي على مادة سيسكوتربين لاكتون ذات التأثير المُنشط للكبد في سحب السموم وتنقية الدم منها، إضافة إلى أن البابونج من مضادات الالتهاب والأكسدة الفعالة. 

في الختام يُمكن الاعتماد على وصفات التخلص من سموم الجسم بالاعشاب لأنها مواد طبيعية من أصل نباتي، وليس لها أي أضرار جانبية، كما أنها تُقدم للجسم العديد من الفوائد وهي أفضل من تناول الأدوية والمُقويات الكيميائية، ويجب المُحافظة على تناولها بشكل روتيني كنوع من الوقاية وتحسين مناعة الجسم.

للمزيد من المعلومات اقرأ أيضًا: أعشاب لتخفيف الوزن بدون ريجيم

أسئلة شائعة

ما هو المشروب الذي يزيل السموم من الجسم؟

يُفيد مشروب الزنجبيل المُضاف له ليمون في تنقية وإزالة السموم من الجسم بشكل فوري وسريع، نتيجة لزيادته كفاءة عمل الكبد والكلى في تنقية الدم وامتصاص ما به من سموم.

كيف انظف جسمي من السموم بسرعه؟

يمكن لأي شخص عمل روتين يومي يستطيع من خلاله تنظيف الجسم من السموم، وذلك بتناول كميات جيدة من الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات الطازجة مع شرب الماء، أيضًا تناول الأعشاب الهامة مثل الهندباء والحلبة والبابونج، لكن لا بد من ممارسة أي نشاط رياضي كالمشي.

ما هي العشبه التي تخلص الجسم من السموم؟

توجد العديد من الأعشاب ذات التأثير القوي علي تخليص الجسم من السموم أهمها عشبة الكرفس والحلبة والكزبرة أيضًا البقدونس، وهي أعشاب متوفرة في كل مطبخ وسهلة الاستخدام، وتحتوي على مواد فعالة مفيدة في تنظيف وتنقية الجسم من كافة السموم.

Hadeer Abd Elhady
Hadeer Abd Elhady
المقالات: 30

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *